استخدام شبكات التواصل الاجتماعي و علاقته بالشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة الجامعيين(-فايسبوك -أنموذجا) دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة - بسكرة -

Merrakchi, Meriem (2014) استخدام شبكات التواصل الاجتماعي و علاقته بالشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة الجامعيين(-فايسبوك -أنموذجا) دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة - بسكرة -. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
Psy_m2_2014.pdf

Download (5MB) | Preview

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين استخدام شبكات التواصل الاجتماعي"الفيسبوك"و الشعور بالوحدة النفسية، لدى عينة من طلبة جامعة محمد خيضر -بسكرة- و دراسة الأثر المحتمل لكل من المتغيرات التالية:الجنس، و السن، على استخدام الطلبة لمواقع التواصل الاجتماعي"فايسبوك" و الشعور بالوحدة النفسية. كما أردنا من خلال هذه الدراسة التعرف على عادات استخدام الطالب الجامعي لموقع"الفايسبوك"، و كذلك التعرف على المجالات و الخدمات المفضلة لديه على الموقع.و اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الارتباطي التحليلي، و تم تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس استخدام موقع"الفايسبوك" من إعداد الباحثة، و مقياس الشعور بالوحدة النفسية(UCLA) لمعده الأصلي راسيل1996و ترجمة الباحثة، على عينة تكونت من(240) طالب و طالبة، و خضعت الدراسة لجملة من الأساليب الإحصائية المتمثلة في: النسب المئوية لتكرار عادات و مجالات الاستخدام، و معامل الارتباط "بيرسون" للكشف عن طبيعة العلاقة بين استخدام"الفايسبوك" و الشعور بالوحدة النفسية، وtest "T"لدراسة دلالة الفروق بين المجموعتين(ذكور-إناث)، و تحليل التباين الأحادي "ANOVA" للكشف عن الفروق بين درجات مجموعتين أو أكثر(الفئات العمرية)، و لقد كشفت الدراسة على النتائج التالية : 1- يقضي الطلبة الجامعيون معظم وقتهم في استخدام موقع " الفايسبوك "خاصة في أوقات فراغهم فاغلبهم يتصفح موقعه أكثر من ثلاث ساعات يوميا . 2 - أكثر المجالات التي يفضلها الطلبة الجامعيون على موقع " الفايسبوك" هو الدردشةو التواصل مع الأصدقاء. 3 -توجد علاقة ارتباطية موجبة بين استخدام شبكات التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، و الشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة الجامعيين. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات استخدام "الفايسبوك" لدى الطلبة الجامعيين تبعا لمتغير الجنس (ذكور،إناث). 5 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات استخدام "الفايسبوك" لدى الطلبة الجامعيين تبعا لمتغير السن. 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة الجامعيين تبعا لمتغير الجنس (ذكور، إناث). 7 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة الجامعيين تبعا لمتغيرالسن.و قد اجتهدت الباحثة في تفسير نتائج الدراسة في ضوء أدبيات الموضوع و ما توفر لديها من دراسات سابقة.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 22 Sep 2014 08:33
Last Modified: 22 Sep 2014 08:33
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/178

Actions (login required)

View Item View Item