Zerarka, Fadila (2010) أساليب المعاملة الوالدية" كما يدركها الأبناء" وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى المراهق دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ بعض متوسطات ولاية سطيف. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.
|
Text
Socio_m1_2010.pdf Download (98kB) | Preview |
|
|
Text
المقدمة.pdf Download (98kB) | Preview |
|
|
Text
الفصل الأول.pdf Download (4MB) | Preview |
|
|
Text
الفصل الثاني.pdf Download (554kB) | Preview |
|
|
Text
الفصل الثالث.pdf Download (567kB) | Preview |
|
|
Text
الفصل الرابع.pdf Download (388kB) | Preview |
|
|
Text
مقياس أساليب.pdf Download (128kB) | Preview |
|
|
Text
مقياس السلوك العدواني.pdf Download (65kB) | Preview |
Abstract
تتعدد أساليب المعاملة الوالدية في الأسرة العربية حيث أن بعض الأسر تنمي الأساليب التي تتسم بتقبل سلوك الأبناء وتصرفاتهم وتوفير العطف والحنان والدفء، وتشجعيهم على الاستقلالية في تدبير شؤونهم وتصرفاتهم دون الاعتماد على الآخرين، في حين تتصف بعض الأسر بالإسراف في التدليل والإذعان لمطالب الأبناء، أو الإسراف في استخدام أسلوب القسوة والصرامة والشدة من ناحية، والتذبذب بين الشدة واللين، وفرض الحماية والخوف الزائد ، وبعضهم الآخر لا يتوخى المساواة والعدل في التنشئة ، مما قد يؤدي إلى ظهور بعض السلوكات غير المرغوب فيها كالسلوك العدواني. وقد خلصت الدراسة الميدانية إلى أن لأساليب المعاملة الوالدية دور كبير في ارتفاع أو انخفاض مستوى السلوك العدواني لدى المراهق، وأن استخدام الأساليب غير السوية في التعامل مع المراهق وفي تنشئته تجعل سلوكه أكثر عدوانية وأخطر، فإذا كانت الأسرة هي المؤسسة التربوية الأولى التي ينشأ فيها الطفل ويتعلم من خلالها القواعد والأصول التربوية الأولى فيجب تحاشى الممارسات اللاسوية في تربية الطفل ومنها : النبذ والرفض ، التذبذب في المعاملة ، التفرقة ، القسوة ، التشدد ، الإهمال ، الحماية الزائدة ، لما لها من أثر سيء على الصحة النفسية للطفل .
Item Type: | Thesis (Masters) |
---|---|
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales |
Depositing User: | Bouthaina Assami |
Date Deposited: | 16 Dec 2014 19:21 |
Last Modified: | 16 Dec 2014 19:21 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/1079 |
Actions (login required)
View Item |