طرشي, حكيمة (2010) دور رياض الأطفال في تنمية القيم الاجتماعية دراسة ميدانية برياض الأطفال بمدينة بسكرة. Masters thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.
|
Text
1.pdf Download (71kB) | Preview |
Abstract
حاولنا من خلال هذا البحث تسليط الضوء على إحدى أهم وظائف رياض الأطفال وهي تنمية القيم الاجتماعية عند الأطفال، وعملنا على إبراز دور كل من الأساليب التربوية للمربيات والأنشطة المقدمة وكذا أثر البيئة الفيزيقية في تنمية القيم الاجتماعية،. ولمعالجة هذا الموضوع قسمنا البحث إلى خمس فصول تناولنا في الفصل الأول الذي كان تحت عنوان الإطار المفاهيمي للدراسة تصور الدراسة، أين تم طرح إشكالية الدراسة والفروض، عرض أهمية موضوع الدراسة وأهدافها، ثم عرض الدراسات السابقة، وفي الأخير ضبط مفاهيم الدراسة. وفي الفصل الثاني الذي عنون برياض الأطفال ومقوماتها تعرضنا إلى أهمية العناية بطفل الروضة وخصائص نموه وحاجاته، ونظريات نمو طفل الروضة.وتطرقنا في الجزء الثاني لهذا الفصل إلى أهداف رياض الأطفال وتطورها، كما تناولنا مقومات رياض الأطفال معلمة الروضة، والأنشطة، وتنظيم البيئة الفيزيقية للروضة، والجهاز الإداري للروضة. وفي الفصل الثالث الذي تعرض للقيم الاجتماعية وتنميتها في مرحلة الطفولة المبكرة وتضمن خصائص القيم الاجتماعية وأهميتها وتغيرها وصراعها، وكذا إلى تصنيف القيم وقياسها. وتطرقنا في القسم الثاني لهذا الفصل إلى اكتساب القيم الاجتماعية في مرحلة الطفولة المبكرة.فتناولنا محددات اكتساب القيم الاجتماعية ومصادرها وأساليب تنميتها في مرحلة الطفولة المبكرة. وفي الفصل الرابع تناولنا الإجراءات المنهجية للدراسة. أين تم عرض مجالات الدراسة: المجال الجغرافي، والمجال الزمني، ومجتمع الدراسة، والمنهج المتبع، وأدوات جمع البيانات. حيث أجريت الدراسة الميدانية بمجموع رياض الأطفال الموجودة بمدينة بسكرة، وقمنا بإتباع المنهج الوصفي واعتمدنا في جمع البيانات على توزيع استمارات بحث على مربيات رياض الأطفال، وتطبيق الملاحظة غير المنظمة، وإجراء مقابلات مع مديرات رياض الأطفال وفي الفصل الخامس: عرضت البيانات وتحليلها، والنتائج العامة للدراسة. وتوصلت الدراسة إلى نتيجة عامة مفادها أن رياض الأطفال تساهم في تنمية القيم الاجتماعية، وأن الأساليب التربوية التي تتبعاها المربيات مناسبة لذلك،كما أن الأنشطة تشجع على تنمية القيم الاجتماعية، غير أنه وجد أن هناك نقص في الظروف الفيزيقية لرياض الأطفال من حيث المباني وتوفير الوسائل التعليمية. وختمنا هذا البحث بخاتمة وتوصيات التي ارتأينا أنها تساعد على تدعيم تنمية القيم الاجتماعية في رياض الأطفال، تتلخص في ضرورة إعطاء اهتمام أكثر بتكوين المربيات، والمناهج التي تقدم في رياض الأطفال، وضبط التفتيش أكثر ووضع معايير أدق لذلك خاصة فيما يتعلق بالظروف الفيزيقية لرياض الأطفال.
Item Type: | Thesis (Masters) |
---|---|
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales |
Depositing User: | Users 1 not found. |
Date Deposited: | 22 Dec 2014 13:28 |
Last Modified: | 14 Feb 2018 13:18 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/1153 |
Actions (login required)
View Item |