: أساليب المعاملة الوالدية للمراهقين المتفوقين في شهادة التعليم المتوسط دراسة ميدانية بثانوية القبة الجديدة للرياضيات – الجزائر العاصمة -

Makhout, Fatiha (2014) : أساليب المعاملة الوالدية للمراهقين المتفوقين في شهادة التعليم المتوسط دراسة ميدانية بثانوية القبة الجديدة للرياضيات – الجزائر العاصمة -. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
Socio_m3_2014.pdf

Download (5MB) | Preview

Abstract

عنوان الدراسة: أساليب المعاملة الوالدية للمراهقين المتفوقين في شهادة التعليم المتوسط تهدف الدراسة إلى الكشف عن أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء للمراهقين المتفوقين في شهادة التعليم المتوسط الذكور و الإناث ، التي تشجع على التفوق الدراسي و التي تحد من التفوق الدراسي ، كما تهدف لتحديد الفروق في إدراك الأبناء لأساليب معاملة الأب و أساليب معاملة الأم ،و كذلك تحديد الفروق في إدراك الأبناء لأساليب المعاملة الوالدية تعزى إلى الجنس . المنهج : الدراسة تندرج ضمن تصنيفات الدراسات الاستكشافية . و استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب المسح الاجتماعي و بطريقة العينة القصدية . مجتمع و عينة الدراسة : يتكون مجتمع الدراسة من ١٠٦ طالب و طالبة من طلاب السنة الأولى من التعليم الثانوي المسجلين في العام الدراسي ٢٠١٢ - ٢٠١٣ " بثانوية القبة الجديدة للرياضيات " التابعة لوزارة التربية و التعليم الوطنية بالجزائر العاصمة ، أما العينة فقد حددت بـ ٩٢ مفردة و التي تم عليها التحليل الإحصائي . أدوات الدراسة : تتمثل أدوات الدراسة في : - مقياس أساليب المعاملة الوالدية بصورتيه (أ) و (ب) : " تصميم الباحثة " و يضم المقياس ٦٠ عبارة موزعة على الأبعاد الثمانية المتضمنة في الأداة و هي : ( الأسلوب الديمقراطي ، أسلوب التقبل والاهتمام ، أسلوب التشجيع و المكافأة ، أسلوب المساواة ، أسلوب النبذ و الإهمال ، أسلوب الحماية الزائدة ، أسلوب القسوة و التسلط ، أسلوب إثارة الألم النفسي) . - أما التفوق الدراسي فقد اعتمدت الباحثة على السجلات المدرسية للمبحوثين . و استخدمنا في المعالجة الإحصائية للبيانات ( معامل إرتباط برسون ، ألفا كرونباخ ، إختبار "ت" . - نتائج الدراسة : : خلصت الدراسة إلى النتائج التالية 1- تمثلت أساليب المعاملة الوالدية - كما يدركها الأبناء - التي تشجع على التفوّق الدراسي في مقياس صورة الأب و مقياس صورة الأم في : - صورة الأب : أسلوب الديمقراطية في المعاملة في مقدمة الأساليب ثم أسلوب التشجيع و المكافأة ، أسلوب التقبل و الاهتمام ، أسلوب المساواة . - صورة الأم : أسلوب التشجيع و المكافأة في مقدمة الأساليب ثم أسلوب الديمقراطية في المعاملة ، أسلوب التقبل و الاهتمام ، أسلوب المساواة . 2- تمثلت أساليب المعاملة الوالدية - كما يدركها الأبناء - التي تحد من التفوّق الدراسي في مقياس صورة الأب و مقياس صورة الأم في : صورة الأب : أسلوب النبذ و الإهمال ، أسلوب التسلط و القسوة ، أسلوب إثارة الألم النفسي . - صورة الأم : أسلوب النبذ و الإهمال ، أسلوب التسلط والقسوة ، أسلوب إثارة الألم النفسي . - و الملاحظ من هذه الأساليب السلبية التي تحد من التفوّق الدراسي أن أسلوب الحماية الزائدة المدون في الأساليب السلبية كان إيجابي حسب إدراك الأبناء حيث أن نسبته المئوية كانت مرتفعة مقارنة بالأساليب السلبية الأخرى ، سواء بالنسبة لمقياس صورة الأب أو مقياس صورة الأم . 3- لا توجد فـروق ذات دلالة إحصـائية بين الآبـاء و الأمهـات فـي استخـدام كـل من أسـاليب المعـاملة الإيجابية و أسـالـيـب الـمعـاملة الـسـلبية الـمـتمـثـلة فـي : ( التـقـبل و الاهـتمـام ، الـديمقـراطية فـي الـمعـاملة ، الـتـشـجــيع و الـمـكـافـأة ، الـمـسـاواة ) ، ( الـنـبـذ و الإهـمـال ، الـحمـايـة الـزائـدة ، الـقـسـوة و الـتـسـلـط ، إثارة الألـم النفسـي ) حسب إدراك الأبنـاء لهـذه الأسـاليب . الفروق التي تعزى إلى الجنس : 4- - لا توجـد فـروق ذات دلالة إحصـائية بين الذكـور و الإنـاث في إدراكهم لأساليب معاملة ( الأب ) في الأساليب الإيجابية و السلبية و المتمثلة في : ( أسلوب التقبل و الاهتمام ، أسلوب الديمقراطية في المعاملة ، أسلـوب الـتشجيع و الـمكـافـأة ، أسلوب المسـاواة ، أسلـوب الـنبذ و الإهـمـال ، أسلـوب الـحمـايـة الـزائــدة ،أسلوب التسلط و القسوة و أسلوب إثـارة الألم النفسي) . - لا توجد فـروق ذات دلالة إحـصـائية بين الـذكـور و الإنـاث في إدراكهم لأسـاليب معـاملة (الأم) فــي الأسـاليب الإيجـابية و السلبية و المتمثلة في : ( أسلوب التقبل و الاهـتمام ، الأسلوب الديمقـراطي ، أسلوب التشجيع و المكـافـأة ، أسلوب المسـاواة أسلـوب النبذ و الإهمـال ، أسلـوب الحمـاية الـزائـدة ، أسلـوب الـتـسـلط و القسوة ، و أسلـوب إثـارة الألم النفسي) .

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 13 Jan 2015 09:05
Last Modified: 13 Jan 2015 09:05
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/1177

Actions (login required)

View Item View Item