MOKRANI, Ahlam (2014) دور استخدام منهجية Box-Jenkins للتنبؤ في تخطيط المبيعات دراسة حالة مؤسسة SAFILAIT بقسنطينة. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.
|
Text
دور استخدام منهجية Box-Jenkins للتنبؤ في تخطيط المبيعات.pdf Download (27MB) | Preview |
Abstract
يعتبر التنبؤ بالمبيعات خطوة متقدمة و هامة في عملية تخطيط المبيعات و أمرا ضروريا لإعداد الموازنة التقديرية للمبيعات و اتخاذ معظم قرارات المؤسسة. البحث يتضمن شرحا مفصلا لمنهجية Box-Jenkins لتحليل السلاسل الزمنية، باعتبارها أهم و أنجع منهجية ضمن مجموعة واسعة من النماذج التنبؤية، حيث تتميز تنبؤاتها بدقة عالية في تشخيصها و وصفها لمستقبل الظواهر و المتغيرات الاقتصادية، كذلك لما تحتله من أهمية بالغة في رسم مسار و خطط المؤسسات الاقتصادية. في هذه الدراسة تم تطبيق هذه المنهجية للتنبؤ بكمية مبيعات منتجات مؤسسة SAFILAIT بقسنطينة )لإنتاج الحليب و مشتقاته( خلال الفترة (2012-2007)، لقد اعتمدنا في الدراسة على استعمال برمجيات متخصصة و تم التوصل بعد المفاضلة بين عدة نماذج قياسية مختلفة ضمن مجموعة نماذج ARIMAإلى إيجاد نموذج قياسي ملائم لكل منتج تستعمله المؤسسة في التنبؤ بمستقبلها القريب أملا في إعداد موازنة مبيعاتها و تسهيلا لعملية تخطيطها
Item Type: | Thesis (Masters) |
---|---|
Subjects: | H Social Sciences > HD Industries. Land use. Labor > HD28 Management. Industrial Management |
Divisions: | Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion |
Depositing User: | Bouthaina Assami |
Date Deposited: | 15 Sep 2014 07:44 |
Last Modified: | 15 Sep 2014 07:44 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/128 |
Actions (login required)
View Item |