Soultani, Mohamed Rouchedi (2014) المعارف الجماعية كمورد إستراتيجي وأثرها على نشاط الإبداع في المؤسسة دراسة ميدانية حول مؤسسات قطاع الإلكترونيات بالجزائر. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider Biskra.
|
Text
المعارف الجماعية كمورد إستراتيجي وأثرها على نشاط الإبداع.pdf Download (3MB) | Preview |
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على أهمية المعارف الجماعية في تعزيز نشاط الإبداع في المؤسسة، وكيفية تأثير هذه المعارف باعتبارها موردا إستراتيجيا في عملية الإبداع، ذلك أن المعارف الجماعية ليست فقط مجموع المعارف الفردية، وإنما هي محصلة التعاون والتشارك المعرفي بين الأفراد، الذي يؤدي إلى إنشاء معارف جديدة وبالتالي زيادة مستوى نشاط الإبداع في المؤسسة. وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن هناك علاقة إيجابية بين المعارف الجماعية ونشاط الإبداع في مؤسسات قطاع الإلكترونيات بالجزائر، وبالتالي وجود تأثير للمعارف الجماعية على نشاط الإبداع في المؤسسة؛ كما أوصت الدراسة على تدعيم القدرات المعرفية للمؤسسات محل الدراسة، والتزام هذه المؤسسات بتجديد معارف أفرادها، واهتمامها بالمعارف الجماعية، بغية إنشاء مؤسسات معرفية مبدعة.
Item Type: | Thesis (["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined]) |
---|---|
Subjects: | H Social Sciences > HD Industries. Land use. Labor > HD28 Management. Industrial Management |
Divisions: | Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion |
Depositing User: | Bouthaina Assami |
Date Deposited: | 15 Sep 2014 07:44 |
Last Modified: | 15 Sep 2014 07:44 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/129 |
Actions (login required)
View Item |