اللامساواة في المدرسة وتأثيرها على التحصيل المدرسي

Cherfeddine, Choukri (2015) اللامساواة في المدرسة وتأثيرها على التحصيل المدرسي. Masters thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.

[img]
Preview
Text
Socio_m11_2015.pdf

Download (605kB) | Preview
[img]
Preview
Text
المقدمة.pdf

Download (379kB) | Preview
[img]
Preview
Text
المذكرة.pdf

Download (2MB) | Preview

Abstract

هناك أمراضٌ تهدِّدُ العملية التربوية، وتؤثّر على التحصيل الدراسي لدى التلميذ، ومن بينها اللاّمساواة. من أجل الاقتراب من هذه الأمراض، حاولنا ضبط بعض العوامل المؤدية إلى اللامساواة داخل الصفّ، على مجموعة من التلاميذ بثانوية مكّي منّي ببسكرة (215 تلميذا) من الأقسام النهائية، واضعين في الحسبان الإشكالية التالية: هل هناك علاقة بين اللامساواة والتحصيل الدراسي؟ وما هي عوامل اللامساواة الأكثر تأثيرا على التحصيل الدراسي ؟. فكان أن حدّدنا هذه العوامل في الجانب الذاتي والأسري والمؤسساتي، وربطناها فيما بينها كمتغيرات، اختلفت نسب تأثيرها على التحصيل الدراسي تباعا، معتمدين في ذلك على العديد من الدراسات الامبريقية التي اشتغلت على اللامساواة في المدرسة، وخاصة على أعمال الأستاذ فرانسوا دوبيه، التي اتخذناها كبارديغم لدراستنا. النتائج التي تحصلنا عليها، تنذر بتردّي أوضاع العملية التربوية، وبغياب شبه تام للثقة بين التلميذ والمدرسة، وبتقييم مجحف للتلميذ يعتمد على المردود المطابِق،أكثر منه على المردود المختلف، حيث كان البديل الموضوعي المدرسي غائبا في هذا المجال، مما يجعل باب النقد الآكاديمي للعملية التربوية مفتوحا على مصراعيه، شرط استعداد الخطاب السياسي لتقويم هكذا نوع نقدي مؤسَّس. لذلك كانت العملية التربوية في الأساس، وبغض النظر عن كونها، ثقافية، عملية سياسية في الأساس.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 11 Jun 2015 13:09
Last Modified: 11 Jun 2015 13:09
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/1367

Actions (login required)

View Item View Item