الأنماط القيادية لمدراء المدارس الابتدائية و أثرها على الدافعية للإنجاز لدى المعلمين. – دراسة ميدانية في المدارس الابتدائية ولاية الوادي–

mesghouni, brahim (2014) الأنماط القيادية لمدراء المدارس الابتدائية و أثرها على الدافعية للإنجاز لدى المعلمين. – دراسة ميدانية في المدارس الابتدائية ولاية الوادي–. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
soc_m1_2014.pdf

Download (9MB) | Preview

Abstract

تناولت هذه الدراسة موضوع: الأنماط القيادية لمدراء المدارس الابتدائية وأثرها على الدافعية للإنجاز لدى المعلمين، وتهدف إلى ما يلي: - التعرف على الأنماط القيادية السائدة في إدارة مدارسنا الابتدائية. - التعرف على مستوى الدافعية للإنجاز لدى معلمي المدارس الابتدائية والوقوف على واقعها في مدارسنا. - الكشف عن مدى أثر النمط القيادي لمدير المدرسة الابتدائية في الدافعية للإنجاز لدى المعلمين. تقدم الدراسة الفرضيات التالية: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للإنجاز لدى المعلمين الذين يعملون تحت إدارة مدير ديكتاتوري والمعلمين الذين يعملون تحت إدارة مدير ديمقراطي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للإنجاز حسب الجنس لدى المعلمين الذين يعملون تحت قيادة مدير ديمقراطي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للإنجاز حسب الجنس لدى المعلمين الذين يعملون تحت قيادة مدير ديكتاتوري. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للإنجاز لدى المعلمين حسب الجنس. و يتم ذلك باستخدام استبيان تحديد الأنماط القيادية لمديري المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين ، و استبيان قياس مستوى الدافعية للإنجاز لدى المعلمين، ثم تحليل النتائج إحصائيا باستخدام اختبار(ت) لدلالة الفروق بين عينتين منفصلتين باستخدام برنامج الإحصاء في العلوم الاجتماعية spss . أجريت هذه الدراسة على عينة مكونة من 268 معلما ومعلمة من 87 مدرسة ابتدائية من مناطق ريفية وحضرية من ولاية الوادي

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 15 Sep 2014 10:04
Last Modified: 15 Sep 2014 10:04
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/137

Actions (login required)

View Item View Item