آليات تفعيل نشر الثقافة البيئية في الوسط المدرسي- منهاج مقترح للتربية البيئية في المرحلة الابتدائية-

Aissaoui, Mazia (2015) آليات تفعيل نشر الثقافة البيئية في الوسط المدرسي- منهاج مقترح للتربية البيئية في المرحلة الابتدائية-. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.

[img]
Preview
Text
Socio_d9_2015.pdf

Download (4MB) | Preview

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على آليات تفعيل نشر الثقافة البيئية في الوسط المدرسي وذلك من خلال الدراسة الميدانية والتي تمثلت في اقتراح منهاج للتربية البيئية في المرحلة الابتدائية وقد تمت هذه الدراسة في خمسة فصول؛ حيث خصص الفصل الأول لموضوع الدراسة والذي تناولنا فيه الإشكالية، مبررات اختيار الموضوع، أهمية وأهداف الدراسة، وكذلك الدراسات السابقة ليوضح لنا الفصل الثاني مشكلات البيئة واستراتيجيات حمايتها، فيما اهتم الفصل الثالث بالبعد البيئي في الوسط المدرسي، هذا فيما يخص الجانب النظري. أما الفصلين الرابع والخامس فقد خصصا للدراسة الميدانية التحليلية؛ حيث خصص الفصل الرابع للإجراءات المنهجية واستخلاص النتائج، وقد تناولنا في هذا الفصل جملة من الإجراءات المنهجية، كما تطرقنا فيه أيضا إلى تحليل وتفسير البيانات واستخلاص النتائج من خلال الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: - ما هي آليات تفعيل نشر الثقافة البيئية في الوسط المدرسي؟. في حين اهتم الفصل الخامس بتصميم منهاج مقترح للتربية البيئية في المرحلة الابتدائية. وقد استعنا في هذه الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي باستخدام تقنية تحليل المحتوى مرفقة بدليل المقابلة واستمارة تحليل المحتوى، مع عينة قصديه( عمديه) تمثلت في: القانون التوجيهي للتربية الوطنية( النشرة الرسمية 2008)، مناهج التعليم الابتدائي( طبعة جوان 2011)، الكتب المدرسية من السنة الأولى إلى السنة الخامسة من التعليم الابتدائي( 2011/2012). من خلال كل ماتقدم من تحليل للبيانات كميا وكيفيا اتضح لنا: - وجود اهتمام بالبيئة في المواد الدراسية ينعكس في مستوى تناول كمي مقبول. - الاهتمام بموضوع البيئة يتأثر بأهداف المادة في حد ذاتها. معنى ذلك أن تناول الكتب المدرسية لموضوع الثقافة البيئية لم يكن كافيا؛ أي أن الاهتمام بالبيئة من الناحية الكمية مبالغ فيه، ولكن من الناحية النوعية ضعيف جدا، هذا ما استدعى إلى تقديم منهاج مقترح لتفعيل التربية البيئية في المرحلة الابتدائية، وبهذا نكون قد أجبنا على التساؤل الرئيسي الذي انطلقنا منه.

Item Type: Thesis (["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined])
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 04 Oct 2015 12:55
Last Modified: 04 Oct 2015 12:55
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/1408

Actions (login required)

View Item View Item