AGRAINE, Meriem (2015) العدول ومقاصده في ديوان "ابن خفاجة الأندلسي". Masters thesis, langue arabe.
|
Text
Lettre_m1_2015.pdf Download (67MB) | Preview |
Abstract
ارتبط وجود الإنسان باللغة منذ الأزل؛ لأنّها وسيلة تمرير أفكاره ومواقفه، لاسيما الإنسان العربي الذي ينماز بلغة الفن الأدبي النثري والشعري غير أنّ هذا الأخير يُعتبر حاجته المسيسة للتعبير عن ذاته وكلّه النفسي الذي يضمن به استمراره ويفرض على نحوه شخصه للعالم الخارجي، رغم المؤثرات التي تقوم على تغيير مزاجه وإثارة مشاعره، وكلّ ذلك من خلال بناء لغوي وفنيّ متميّز بوقفاته الفريدة التي تتجلّى بتقنيّات مختلفة منها: "العدول" الذي احتفى به جهابذة العلماء القدامى والباحثون المحدثين فراحوا يؤرّخون له ويتقصّون أثره في اللغة الخالدة (لغة القرآن العظيم) طورا، وطورا آخر عقدوا مباحث طويلة لدراسته والوقوف على تمظهراته وتجلّياته في الأثر الأدبي وبخاصة الخطاب الشعري. فالشاعر لا يكفيه أن يلتزم بالوزن والقافية في قالب واحد، بل عليه تضمين هذا السبك "عثرات عدولية"، مادتـها الكُحل المثير ومضمونها معاني الحروف والكلمات والجمل من خلال صياغة تُـخالف القياس اللّغوي، أو تـخرج عن قواعده المألوفة في قوالب متعدّدة فيحذف بعض العناصر ويقدّم أو يؤخّر أخرى، وقد يلجأ إلى توظيف استعارات وكنايات وغيرها، بغية توضيح فكرة ما أو لإسقاط القارئ في فوّهَة غير متوقّعة، تعترض طريق قراءته، فلا يتجاوزها حتى يقف على الغايات والمقاصد الضمنيّة غير المباشرة تبعًا للسياقات والمقامات، وبالنظر لـحالة الأديب الشّعورية الانفعالية، فالعدول من مبنـى إلى مبنـى آخر يتمخّض عنه معان جديدة. وعليه، فالعدول عند "ابن خفاجة" لـم يـخرج عمّا ألفه شعراء العربية، أي كان عدوله في الديوان جائزا مقبولا، وليس لحنا مرفوضا يخرج عن قواعد اللّغة العربيّة، ويتجسّد في مظاهر كثيرة تتنوّع حسب مستويات اللّغة لاسيما المستوى الصّرفي، والتّركيبي، والتّصويري، والتي بدورها تشمل صورا عدولية عديدة تفرز مقاصد ضمنية تتلاءم والـمقام
Item Type: | Thesis (Masters) |
---|---|
Subjects: | P Language and Literature > PV Arabic |
Divisions: | Faculté des Lettres et des Langues > Département de langue arabe |
Depositing User: | Bouthaina Assami |
Date Deposited: | 13 Oct 2015 12:19 |
Last Modified: | 13 Oct 2015 12:19 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/1435 |
Actions (login required)
View Item |