مساهمة في بناء نموذج قياس المحاذاة الاستراتيجية لتكنولوجيا الإنترنت على اداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة " دراسة : عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الواقعة بالمنطقة الصناعية العلمة ولاية سطيف

Moussi, Siham (2014) مساهمة في بناء نموذج قياس المحاذاة الاستراتيجية لتكنولوجيا الإنترنت على اداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة " دراسة : عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الواقعة بالمنطقة الصناعية العلمة ولاية سطيف. UNSPECIFIED thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
ges_d1_2014.pdf

Download (3MB) | Preview

Abstract

إن النمو المذهل لخدمات الإنترنت في العقدين المنصرمين ، له آثار واضحة وكبيرة على جميع جوانب الحياة وخاصة في مجال الأعمال، هذا التطور أصبح محفز استراتيجي للقيام بالأعمال بشكل جديد، خاصة مع ظهور المؤسسات الافتراضية، وأجبرت التكنولوجيا مثل الانترنت والتجارة الالكترونية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مراجعة إستراتيجياتها وإستراتيجية تواجدها عبر الإنترت واعتماد فلسلفة المحاذاة بينهما، لتعزيز مكانتها بين المنافسين وتحقيق أهداف العمل والاستفادة الكاملة من الاستثمار في التكنولوجيا، وقد أكدت العديد من الدراسات السابقة ان موضوع المحاذاة بين الإستراتيجيتين موضوع مهم جدا ويعتبر واحد من أهم اهتمامات الإدارة العليا. إن عملية المحاذاة هي عملية مستمرة ومعقدة وتستغرق وقت للتطور وتحتاج الى بذل الجهد للحفاظ عليها، ويهدف هذا البحث إلى دراسة وتحديد أثر محاذاة استراتيجية (الأعمال / تكنولوجيا الإنترنت) على أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الواقعة في المنطقة الصناعية العلمة ولاية سطيف ؛ ولبلوغ هذا الهدف تم استخدام منهجية البحث النوعي والكمي، وقد تم جمع البيانات النوعية من خلال المقابلات التي أجريت مع مدراء المؤسسات المبحوثة، وتم جمع البيانات الكمية من عينة البحث عن طريق الإستبانة حيث تم توزيعها على كل أفراد العينة البحثية، وتم التوصل إلى أن هناك علاقة إيجابية للمحاذاة بين استراتيجية الأعمال وإستراتيجية الأعمال المعتمدة عبر الانترنت على أداء المؤسسة المبحوثة، وبلغت قيمة معامل الارتباط بين المتغيرين 48%.

Item Type: Thesis (UNSPECIFIED)
Uncontrolled Keywords: تكنولوجيا الإنترنت، استراتيجيات الأعمال، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، المحاذاة الإستراتيجية، الأداء.
Subjects: H Social Sciences > HD Industries. Land use. Labor > HD28 Management. Industrial Management
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 17 Sep 2014 09:41
Last Modified: 28 Nov 2017 10:00
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/146

Actions (login required)

View Item View Item