الكَفَاءَاتُ الخِتَامِـيـةُ لِأَنْشِطَةِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّـة في نهَايَةِ المَرْحَلَةِ الابْتِدَائِيَة. دراسة نقديـة وتقويميــة-

Bouhamla, Amar (2014) الكَفَاءَاتُ الخِتَامِـيـةُ لِأَنْشِطَةِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّـة في نهَايَةِ المَرْحَلَةِ الابْتِدَائِيَة. دراسة نقديـة وتقويميــة-. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
lettre_m6_2014.pdf

Download (10MB) | Preview

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم مكتسبات المتعلمين في نهاية مرحلة التّعليم الابتدائي(السنة الخامسة) لمعرفة مدى تحقيق الكفاءة الختامية لأنشطة اللّغة العربية المدرجة في منهاج اللغة العربية لهذا المستوى . إنّ ضرورة اكتساب المتعلمين للكفاءات المذكورة من أهم الدوافع التي جعت الباحث يعنون موضوع دراسته بـ:" الكفاءات الختامية لأنشطة اللغة العربية في نهاية المرحلة الابتدائية".دراسة نقدية وتقويمية محاولا إيجاد جواب للإشكالية التّالية : هل تتحقّق الكفاءات الختاميّة لأنشطة اللّغة العربيّة المعلن عنها في منهاج اللّغة العربيّة في نهاية مرحلة التّعليم الابتدائيّ عند تلاميذ هذه المرحلة ؟ من خلال الإجابة عن أسئلة فرعية،ترتبط بمحتوى الكفاءة كما وردت في منهاج اللّغة العربية للسنة الخامسة :"يكون المتعلم في نهاية السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائي قادرا على قراءة وفهم وإنتاج خطابات شفوية ونصوص كتابية متنوعة الأنماط الحواري والإخباري والسردي والوصفي ". 1- هل يمتلك التّلاميذ في نهاية مرحلة التّعليم الابتدائي القدرة على فهم المقروء ؟ 2- هل يمتلك التّلاميذ في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي القدرة على معرفة وتوظيف قواعد اللغة (النحو،الصرف،إملاء) ؟ 3- هل يمتلك التّلاميذ في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي القدرة على دمج مكتسباتهم لإنتاج نص كتابي يغلب عليه الطابع الوصفي؟ للإجابة عن الأسئلة المذكورة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الإحصائي وتطبيق الاختبار التحصيلي كأداة مناسبة لقياس الكفاءة لأن هذا الأخير يسمح بتقييم مكتسبات التّلاميذ والحكم على مدى توفرها لديهم،وقد أعدّه الباحث وطبّقه خلال شهر مارس2012على عينة من تلاميذ نهاية مرحلة التعليم الابتدائي (السّنة الخامسة) تقدر بـ:(464) تلميذا من مقاطعتين تربويتين ببلدية أولاد دراج ولاية المسيلة .،كما تم الاستناد إلى معيار اكتساب الكفاءة،وهو نسبة تحاول المنظومة التربوية الجزائرية بلوغها ،محددة كمؤشر للنّجاعة البيداغوجية: "إيصال التلاميذ الذين ينهون التّعليم الإلزامي إلى مرحلة ما بعد الإلزامي بنسبة 75% "وبناء على هذا المؤشر حدد الباحث الفرضية العامة ،والفرضيات الجزئية : - الفرضية العامة : • تتحقّق الكفاءات الختاميّة لأنشطة اللّغة العربيّة عند التّلاميذ في نهاية مرحلة التّعليم الابتدائي بنسبة تفوق75 %؟ - الفرضيات الجزئية: • يمتلك التّلاميذ في نهاية مرحلة التّعليم الابتدائي القدرة على فهم المقروء بنسبة تفوق75% . • يمتلك التّلاميذ في نهاية مرحلة التّعليم الابتدائي القدرة على معرفة وتوظيف قواعد اللّغة (النّحو،الصّرف،إملاء) بنسبة تفوق 75 %. • يمتلك التّلاميذ في نهاية مرحلة التّعليم الابتدائي القدرة على دمج مكتسباتهم لإنتاج نص كتابي يغلب عليه الطّابع الوصفي بنسبة تفوق 75 %. وخلصت الدراسة الميدانية إلى نتيجة مفادها : - أنّ الكفاءة الختامية المدرجة في منهاج نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، والّتي تنص على ما يلي:" يكون المتعلم في نهاية السنة الخامسة من التعليم الابتدائي قادرا على قراءة وفهم وإنتاج خطابات شفوية ونصوص كتابية متنوعة الأنماط : الحواري الإخباري والسردي والوصفي "غير محققة لدى 52.26%من أفراد العينة الممثلة لمجتمع البحث. كما بيّن الاختبار المطبق على العينة أن فرضيات البحث المتعلقة بالبناء الفكري والبناء اللغوي ودمج المعارف والمكتسبات المعبر عنها في الفرضيات التّالية غير محققة: • يمتلك التّلاميذ في نهاية مرحلة التّعليم الابتدائي القدرة على فهم المقروء بنسبة تفوق75% • يمتلك التّلاميذ في نهاية مرحلة التّعليم الابتدائي القدرة على معرفة وتوظيف قواعد اللّغة (النّحو،الصّرف،إملاء) بنسبة تفوق 75 %. • يمتلك التّلاميذ في نهاية مرحلة التّعليم الابتدائي القدرة على دمج مكتسباتهم لإنتاج نص كتابي يغلب عليه الطّابع الوصفي بنسبة تفوق 75 %.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: P Language and Literature > PV Arabic
Divisions: Faculté des Lettres et des Langues > Département de langue arabe
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 21 Sep 2014 09:03
Last Modified: 21 Sep 2014 09:03
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/167

Actions (login required)

View Item View Item