الوضعية الاجتماعية للموارد البشرية في الجزائر دراسة ميدانية على عينة من أساتذة قطاع التربية والتعليم لمدينة بسكرة

Merabet, Ahlem (2014) الوضعية الاجتماعية للموارد البشرية في الجزائر دراسة ميدانية على عينة من أساتذة قطاع التربية والتعليم لمدينة بسكرة. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
Socio_d3_2014.pdf

Download (131MB) | Preview

Abstract

تريد كل دول العالم حاليا إتاحة أكبر قدر من التعليم لمواطنيها وبأعلى المستويات الممكنة، وذلك بما توفر لها من موارد مالية وبشرية، لجعل مظاهر التنمية موجودة فيها، وكذا لضمان استقرارها وأمنها ومكانتها بين الدول. ولكن قليل من الدول تمكنت من تحقيق ذلك. فالدول المتقدمة وفرت التعليم الأساسي لكل مواطنيها، بل أصبحت الدراسة الجامعية متاحة لمعظم طبقات المجتمع كما هو الشأن في أمريكا وبعض الدول الغربية. بينما دول العالم الثالث ما زالت تسعى لمكافحة الأمية بين مواطنيها. فكثيراً من مشروعات تغيير وتطوير المناهج قد تحطمت عند باب القسم لعجز المعلمين عن القيام بالمطلوب منهم. وهذا يعزى إلى عوامل يأتي على رأسها عدم:الكفاءة والتكوين والتخطيط ...ألخ . وعلى ضوء ما جاء سلفا ارتأينا أن يكون موضوع الدراسة المتناولة في هذه الأطروحة يدور في فلك نقاط هي التنمية والتعليم والتطور، تحت عنوان: الوضعية الاجتماعية للموارد البشرية في الجزائر وتم أخذ أساتذة قطاع التربية الوطنية بمختلف أطواره لمدينة بسكرة كعينة لها وهذا خلال السنة الدراسية 2010/2011.

Item Type: Thesis (["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined])
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 22 Sep 2014 08:33
Last Modified: 22 Sep 2014 08:33
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/175

Actions (login required)

View Item View Item