استخدام نماذج السلاسل الزمنية الموسمية للتنبؤ بمبيعات الطاقة الكهربائية –دراسة حالة الشركة الوطنية للكهرباء والغاز-

Benguesmi, Tarek (2014) استخدام نماذج السلاسل الزمنية الموسمية للتنبؤ بمبيعات الطاقة الكهربائية –دراسة حالة الشركة الوطنية للكهرباء والغاز-. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
Gest_m3_2014.pdf

Download (4MB) | Preview

Abstract

تم في هذا البحث استخدام نماذج السلاسل الزمنية الموسمية لدراسة وتحليل البيانات الشهرية لمبيعات الطاقة الكهربائية الموجهة للقطاع الاداري وقطاع العائلات في مدينة بريكة للفترة من ديسمبر 2005 الى فيفري 2013، لما تمتاز به هذه النماذج من دقة ومرونة عاليتين في تحليل السلاسل الزمنية. وأظهرت النتائج أن نموذج SARIMA أفضل من نموذج السير العشوائي في التنبؤ بمبيعات الطاقة الكهربائية، حيث كان النموذج الملائم والكفء لتمثيل بيانات السلسلة الزمنية لمبيعات الطاقة الكهربائية الموجهة لقطاع العائلات هو نموذجSARIMA(1,1,4)(0,1,0) ، أما قطاع الاداري فقد كان النموذج هو SARIMA(0,1,1)(0,1,1) . ووفقا لنتائج تقدير هذه النماذج تم التنبؤ بمبيعات الطاقة الكهربائية للقطاعين من مارس 2013 الى غاية فيفري 2014، حيث أظهرت القيم المتنبأ بها تناسقا مع مثيلاتها في السلسلة الأصلية، وقدمت لنا صورة مستقبلية عن مبيعات الكهرباء. الكلمات المفتاحية : نموذج SARIMA، مبيعات الكهرباء، نموذج السير العشوائي، معامل الذاكرة الطويلة.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > HD Industries. Land use. Labor > HD28 Management. Industrial Management
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 22 Sep 2014 08:33
Last Modified: 22 Sep 2014 08:33
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/179

Actions (login required)

View Item View Item