نمذجة و ترشيد القرار الإداري باستخدام برمجة الأهداف دراسة حالة مؤسسة صناعة الكوابل– فرع جنرال كابل بسكرة -

Bacha, Nadjeh (2014) نمذجة و ترشيد القرار الإداري باستخدام برمجة الأهداف دراسة حالة مؤسسة صناعة الكوابل– فرع جنرال كابل بسكرة -. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
gest_m4_2014.pdf

Download (37MB) | Preview

Abstract

من أحد القيود الأساسية المفروضة على مشاكل البرمجة الخطية هو أنها تفرض على متخذي القرار التعامل مع هدف واحد فقط إما التعظيم أو التدنية ما يجعله يقع على حساب الأهداف الأخرى ، قد تكون رئيسية أو ثانوية و قد يكمل بعضها البعض أو قد تتضارب فيما بينها، إذ غالبا ما يتم وصف هذا النوع من المشاكل الإدارية بأنها غير قابلة للحل إلا أنه و بسبب هيمنة تعدد الأهداف على مسائل التفضيل في الحياة الواقعية تم تطوير أسلوب رياضي انطلاقا من البرمجة الخطية وحيدة الهدف و ذلك لتغطية أوجه القصور المفروضة عليها كونها أحادية البعد، و هذا الأسلوب يسمى ببرمجة الأهداف و هو أحد المناهج الرياضية القادر على التعامل مع المشاكل ذات الأهداف المتعددة و المتعارضة التي قد تكون مفروضة من طرف المحيط الخارجي أو ناتجة عن رغبة الإدارة ذاتها. يعتبر نموذج برمجة الأهداف أحد أكثر الأساليب استخداما و إقناعا لنمذجة واقع المشكلة الإدارية من أجل ترشيد القرارات التي تسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف معا تحت مجموعة من القيود و الشروط، إذ يعتمد على نفس الفروض و الشروط الأساسية و هو ما يظهر في تماثل طريقة العرض الرياضي، إلا أنه يقوم على مبدأ أساسي هو أن المنمذجين لا ينظرون عادة إلى الحلول المثلى و خاصة في ظل تعدد الأهداف و تعارضها و لكن يتطلعون إلى الحلول التي يمكن اعتبارها مقبولة أو قريبة من الوضع الأمثل. أي أن برمجة الأهداف تبنى على مقارنة بدائل القرار للمعايير المختلفة التي تعكس تفضيلات متخذ القرار. الغرض من هذا العمل هو صياغة نموذج البرمجة الخطية بالأهداف وحله باستخدام برمجية الطرق الكمية للنوافذ "QM " لترشيد القرار الإداري الأقرب إلى الأمثلية. و أثبتت النتائج المقترحة تميزها على اختلاف خوارزمياتها عن ما تم تحقيقه أو التخطيط له على مستوى المؤسسة محل الدراسة و هي مؤسسة صناعة الكوابل" ENICAB " فرع جنرال كابل بسكرة ، التي تعتبر إحدى أهم المؤسسات التي تنشط في المجال الصناعي الخاص بأنواع الكوابل ومشتقاتها في الجزائر.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > HD Industries. Land use. Labor > HD28 Management. Industrial Management
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 22 Sep 2014 10:19
Last Modified: 22 Sep 2014 10:19
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/184

Actions (login required)

View Item View Item