bencheikh, ahlam (2005) البنية السّردية في القصة الجزائريةالموجهة للطفل -سلسلة مكتبتي أنموذجا-. Masters thesis, université mohamed khider biskra.
|
Text
mmj160.pdf Download (1MB) | Preview |
Abstract
تعتبر البنية السرديّة من أهمّ البُنى المكونّة للخطاب القصصي، كونها تجمع بين طياتها علاقات العناصر الفنيّة المشكلّة لهذا الخطاب بعضها ببعض، وقد عقدت لدراسة هذه البنية جهود مكثّفة انصبّت حول أدب الراشدين. وفي محاولة لكشف خصوصية هذه البنية في إطار القصة الموجهة للطفل، فإن الدراسة التطبيقية المنصبّة على عيّنة جزائرية تتمثل في قصص سلسلة مكتبتي ما يلي: إن البنية السردية في القصة الجزائرية الموجهة للطفل بنية تنطلق من الخارج أي من الفضاء المحيط بالنص إلى الداخل، أي المتن الحكائي؛ حيث يعتبر العنوان مقطعاً سردياًّ قصيراً يلخّص المتن الحكائي ككل بطريقة واضحة مستعينا بالغلاف الذي يحتوي غالبا على صور ملونة تمثّل في حدِّ ذاتها مقاطع سردية صامتة يستنطقها الطفل بمخيلته الخصبة محاولاً ربطها بالعنوان، فالبنية السردية مبنية على أساس أسبقية الكل على الأجزاء مما يجعلها تعلن على نفسها من خلال العنوان والغلاف، وتتجسّد من خلال هذه البنية علاقات الأجزاء المشكلة لهذا الخطاب ببعضها البعض؛ وتجعلها تظهر في السياق العام للنص بطريقة منظمّة حيث تقدّم المقاطع السردية للعناصر الفنية المتمثلة في: الوصف، الحوار، العقدة، الشخصيات… كما أنها تمهّد لجملة الأحداث والأفعال والسلوكات وتفسّرها أحيانا، لذلك تعتبر هذه البنية وسيلة قبل أن تكون غاية. ومن أهم الأدوات التي تبين نظامية هذه البنية استعانة السارد فيها بما يسمّى صيغ الاستهلال السردي، وتعتبر هذه الصيغ من الأدوات المشكلّة لرؤية السرد، والمؤثرة على عنصر الزمن، وأشكال السرد المتمثلة في ضمائر السرد (السرد بضمير لمتكلم – السرد بضمير الغائب). ولعل بساطة هذه البنية مراعاة للخصائص لنفسية والعقلية للمتلقي يجعل رؤية السرد منطلقة من الخلف غالباً معتمداً فيها السارد على ضمير واحد هو الغائب أين يكون -السارد- أكثر علماً من الشخصية. ولم تُتَح –الرؤية مع- أو السرد وفق ضمير المتكلِّم إلا في قصتين مما يعني أن السارد يتحاشى الاعتماد على هذا الضمير أثناء السرد لما يتطلبّه من توافر عنصر الخيال، والتنقل السردي بين الشخصيات، وذلك خاصّة في القصص التي توجه إلى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 9 سنوات. ومن خلال الدراسة التطبيقية تبيَّن أن البنية السردية في قصة الطفل تكون إمّا هرمية تعتمد على التتابع في الزمان وبالتالي يكون السرد فيها وفق ضمير الغائب، أو بنية حلزونية مرتبطة ارتباطا وثيقاً بالزمن الحسّي، ومثل هذه البنية تتوافق مع السرد بضمير المتكلّم، أو دائرية تكون فيها البداية منفصلة عن النهاية ولكنها عميقة. أما عن البنية المستقيمة فلم تظهر ضمن هذه النصوص القصصية لارتباطها بالسرد وفق ضمير المخاطب. ويلعب الزمن في إطار هذه البنية دوراً هاماًّ، إذ ظهر من خلال الدراسة التطبيقية المُعتَمِدَة على آراء جيرار جينات أن أغلب قصص مكتبتي تعتمد على التوازن المثالي للزمن (زمن الحكاية = زمن السرد) وقد ظهر من خلال بعض القصص تغيّر الترتيب الزمني إلى ما يسمى النسق الزمني المتقطّع. أما عن قياس سرعة السرد فتوضّح أن الحركات السردية من العناصر التي يعتمد عليها السارد خاصة (الحذف L’ellipse) و(المشهد Scène) و(الوقفة Pause) التي تعتبر أكثر الحركات تواجداً في هذه القصص. أما التواتر (La Fréquence) فإنه وبالمقارنة مع حجم السرد وحجم النص لا يكون التواتر (التكرار) بشكل مكثّف لكي لا يُحدث الملل من النص، كما تستدعي ضرورة التنظيم اللغوي مشاركة الحس بتأليف البنى اللغوية كالأسلوب والإيقاع التي تستوجب الإكثار من التكرار. كما أنه من الضروري أيضاً التأكيد على أن البنية السردية تستعين بالأمثال الشعبية مما يجعلها أداة لتمرير الخطابات وتحمل في أغلبها بعداً أخلاقياً وتربوياً. La structure narrative est une des plus importants structure du discours historique, elle relie entre les relations esthétiques composant à ce discours, énormes efforts ont été fait pour la littérature des adultes toujours en essayant de découvrir les spécificité de construire cette structure dans le cadre de l’histoire destinée à l’enfant, l’étude pratique et spécialement Algérienne dans l’histoire enfantine a découvert ce qui suit : - La narrative dans l’histoire enfantine Algérienne est une structure qui se base de l’extérieur ce qui vent dire de l’entourage du texte à l’intérieur, le titre lui même est résumé de l’histoire sans oublier le protège qui contient des photos colorés expliquant généralement le contenu de l’histoire d’une façon silencieuse. Ce qu’on peut avoir de cette structure des relations des parties qui constitue ce discours pour qu’elle apparaisse dans sa globalité bien organisée, cohérent et c’est pour cela qu’on peut dire que la structure est moyen avant d’être un but. Parmi les moyens qui montrent l’organisation de cette structure se référé toujours de ce qu’on appelle absorbation historique est une des plus important obstacle dans la vision narrative ce qui influe automatiquement sur le point de temps et les personnels (narrative avec vision qui parle). La première personne du singulier) "Je" Toute en mettant en considération les caractéristiques psychiques et psychologiques en se basant toujours sur de l’imagination de l’enfant et la première personne. En faisant une étude pratique, nous avons constaté que la structure narrative dans l’histoire enfantine est en forme de pyramidale qui se base sur le temps donc la narration soit selon la troisième personne (Il) ou une structure spirale en liant toujours avec le temps de sensation alors ce type de structure se base la vision qui parle (Il). Le temps joue un rôle important dans cette structure, et c’est ce qu’elle a montrer l’étude pratique, sur les points de vue de : Gérard Ginet que toute histoire enfantine doit avoir un équilibre exemplaire du temps de l’histoire = temps de narration. Concernant le déroulement narrative doit être claire dans les points suivants : L’ellipse – La scène – La pause Parmi les mouvements les plus dominants dans l’histoire enfantine. Concernant la fréquence et si on l’a compare avec le contenu de l’histoire, la fréquence ne doit pas être répété non dégoûtant, ce qu’il faut aussi la présence de l’organisation langagière. Par ailleurs, la structure narrative doit aussi se baser sur des exemples populaires donc un but éducatifs.
Item Type: | Thesis (Masters) |
---|---|
Subjects: | P Language and Literature > PV Arabic |
Divisions: | Faculté des Lettres et des Langues > Département de langue arabe |
Depositing User: | Mr. M.W KH |
Date Deposited: | 18 Feb 2016 10:13 |
Last Modified: | 18 Feb 2016 10:13 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2172 |
Actions (login required)
View Item |