واقع ممارسة التسير الإستراتيجي في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة -دراسة حالة: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية الوادي

Chourab, Mohamed (2009) واقع ممارسة التسير الإستراتيجي في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة -دراسة حالة: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية الوادي. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
gest_m1_2009.pdf

Download (165kB) | Preview

Abstract

يعتبر نجاح أي مؤسسة صغيرة أو متوسطة مرهونا بنوعية المحيط الذي تنشط فيه هذه الأخيرة، فهذا النوع من المؤسسات يعدّ دائما في خدمة المحيط، في حين أنّ المؤسسة الكبيرة هي عكس ذلك، إذ تسعى دوما إلى محاولة السيطرة والتحكم في هذا المحيط. من هذا المنطلق؛ فالسبيل الوحيد للتأقلم مع المحيط يكمن في تميز المؤسسة الصغيرة والمتوسطة بتنافسية أكبر، تأتي عن طريق انتهاج أساليب إدارية حديثة، ويعتبر التسيير الاستراتيجي حلقة الوصل بين المؤسسة ومحيطها، فهو يمكنها من التكيف مع عوامل المحيط المعقدة والمتغيرة باستمرار من جهة، ويكسبها مزايا تنافسية تضمن لها البقاء والنمو من جهة ثانية، ولقد تبلورت الأفكار الأولى للتسيير الاستراتيجي في المؤسسات الكبرى بحكم توفرها على الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لتطبيق مثل هذا الأسلوب، ويوجد تضارب في الآراء حول مدى توفر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لشروط تطبيق هذا الأسلوب. يهدف هذا البحث إلى تشخيص واقع الممارسة الاستراتيجية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحديد مختلف مظاهرها وأشكالها، وما مدى توفر هذه المؤسسات على شروط تطبيق عملية التسيير الاستراتيجي، من خلال أخذ عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية الوادي ومحاولة الكشف عن مدى درجة تطبيقها لأسلوب التسيير الاستراتيجي. الكلمات المفتاحية: الإستراتيجية، التسيير الاستراتيجي، البيئة، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التخطيط الاستراتيجي.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > HD Industries. Land use. Labor > HD28 Management. Industrial Management
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 12 Oct 2014 10:31
Last Modified: 12 Oct 2014 10:31
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/220

Actions (login required)

View Item View Item