Louhidi, Faouzi (2015) المضامين الاجتماعية للمنهاج الرسمي للتربية الإسلامية لمرحلة التعليم المتوسط دراسة مضمون كتابي السنة الثالثة والرابعة متوسط وعلاقته بالقيم الاجتماعية. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.
|
Text
Thèse_2015.pdf Download (19MB) | Preview |
Abstract
إن أهم المناهج التي تستعملها المنظومة التربوية الجزائرية في ترسيخ القيم والمضامين الاجتماعية منهاج مادة التربية الإسلامية، باعتبار أنها مادة اجتماعية تعمل على توجيه سلوك التلميذ نحو الجوانب الاجتماعية الايجابية التي يحث عليها الدين الإسلامي ، مستعملة في ذلك ما يقترحه علماء التربية والاجتماع من وسائل وطرق تربوية لإيصال هذه المضامين ، وأهم ما استعملته في ذلك الكتاب المدرسي، وقد ركزت المنظومة التربوية على تدريس هذه المادة في كل مراحل التعليم ، إلا أن دراستنا هذه ستكون منصبة على مرحلة التعليم المتوسط ، بسبب الأهمية التي تكتسيها هذه المرحلة في عمر التلميذ ، ذلك أنها مرحلة تكوين الشخصية ، وقد اخترنا من هذه المرحلة السنتين الأخيرتين منها وهما الثالثة والرابعة ، على أساس أن هذا التلميذ قد تعرف بشكل مقبول على نوعية الحياة في المدرسة المتوسطة وابتعد عن تأثير المدرسة الابتدائية عليه ، ومن هنا كانت دراستنا منصبة على المضامين الاجتماعية الموجودة في كتاب التربية الإسلامية للسنة الثالثة والرابعة متوسط . ومن هنا كانت دراستنا تدور حول تساؤل مفاده كيف قدمت المضامين الاجتماعية الموجودة في كتاب التربية الإسلامية للسنة الثالثة والرابعة متوسط هل لها علاقة بالقيم الاجتماعية. لتتفرع عنه الأسئلة الفرعية التالي كيف قدمت المضامين الاجتماعية الموجودة في كتاب التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط؟ هل للمضامين الاجتماعية الموجودة في كتاب التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط علاقة بالقيم الاجتماعية ؟ كيف قدمت المضامين الاجتماعية الموجودة في كتاب التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط؟ هل للمضامين الاجتماعية الموجودة في كتاب التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط علاقة بالقيم الاجتماعية ؟ وقد كانت نتائج الدراسة كالتالي 1) استعمل المؤلف لكتاب التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط الأساليب التعليمية المذكورة سابقا في توزيع المضامين الاجتماعية داخل دورات الكتاب ودروسه . 2) للمضامين الاجتماعية الموجودة في كتاب التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط علاقة بالقيم الاجتماعية. 3) استعمل المؤلف لكتاب التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط الأساليب التعليمية المذكورة سابقا في توزيع المضامين الاجتماعية داخل دورات الكتاب ودروسه . 4) للمضامين الاجتماعية الموجودة في كتاب التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط علاقة بالقيم الاجتماعية الموجودة. 5) اخفق المؤلف الموكل بتأليف كتابي التربية الإسلامية في الحفاظ على التوازن في استعمال الأساليب التربوية بين دورة وأخرى مما يظهر الارتباك الحاصل في تأليف الكتاب المدرسي لدى الجهة الوصية . يلاحظ على المشرع التربوي خلال انتقائه للمضامين الاجتماعية الموجودة في الكتاب المدرسي ، انه يبحث عن المضامين التي تخدم القيم التي تتماشى مع روح التفتح على الأخر والدخول في الثقافة العالمية ، وهذا أمر مطلوب ، الا انه لا يبرر إهمال القيم التي تبني الخصوصية الثقافية كالاعتزاز بالانتماء ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدفاع عن المقومات الدينية الخاصة .
Item Type: | Thesis (["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined]) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | المضامين الاجتماعية، المنهاج التعليمي، التربية الإسلامية |
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales |
Depositing User: | Bouthaina Assami |
Date Deposited: | 29 Feb 2016 10:37 |
Last Modified: | 29 Feb 2016 10:37 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2216 |
Actions (login required)
View Item |