أثر التشخيص المالي على تنافسية المؤسسة الاقتصادية الجزائرية دراسة حالة مؤسسة المطاحن الكبرى للجنوب – بسكرة – للفترة ما بين (2003 – 2006)

guetaf, Okba (2009) أثر التشخيص المالي على تنافسية المؤسسة الاقتصادية الجزائرية دراسة حالة مؤسسة المطاحن الكبرى للجنوب – بسكرة – للفترة ما بين (2003 – 2006). Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
gest_m2_2009.pdf

Download (92kB) | Preview

Abstract

تعمل المؤسسات الاقتصادية في محيط ديناميكي يتسم بالحركة الدائمة، ما يفرض عليها اليقظة وتحليل هذه التغيرات من خلال دراسة المحيط الداخلي للمؤسسة واكتشاف نقاط القوة للاستفادة منها ونقاط الضعف لتلافيها، ومن ثم دراسة المحيط الخارجي لاقتناص الفرص والابتعاد عن التهديدات، هذه الدراسة لمكونات المحيط يطلق عليها التشخيص الاستراتيجي الذي يقودنا إلى التشخيص المالي الذي يضطلع بمهمة فحص الوضعية المالية للمؤسسة وتحليل مكونات محيطها ودراسة علاقة كل عنصر بها. إن دراسة التشخيص المالي للمؤسسة يؤدي بالضرورة إلى التطرق إلى مفهوم التحليل المالي والأساليب المستخدمة فيه وذلك بمعالجة البيانات المالية وتحويلها إلى معلومات والتأكيد على ضرورة استخدام التشخيص المالي للكشف عن الاختلالات المالية في وضعية المؤسسة، والتي تؤثر على السلوك التنافسي للمؤسسة. وعليه فالبحث يتناول أهمية التشخيص المالي الدائم في تحسين تنافسية المؤسسة الاقتصادية. ومن أجل التوصل إلى الإجابة عن الإشكالية كان لا بد من التعرض لكل من أدبيات التشخيص المالي و أهم الأدوات المستخدمة لأجل تحقيقه، إضافة إلى تنافسية المؤسسة ومؤشرات قياسها وكيفية تحسينها وتعزيزها، و لإعطاء البحث الصبغة العملية قمنا بإسقاط المعارف النظرية السابقة على مؤسسة اقتصادية جزائرية وهي مؤسسة المطاحن الكبرى للجنوب وتحديدا في أحد وحداتها وهي وحدة السميد والدقيق وهي الوحدة الرئيسية، وكانت فترة الدراسة لأربع سنوات من (2003-2006). ومن أجل تقييم وضعية الوحدة التنافسية ونتيجة عدم التمكن من التحصل على معايير الصناعة لغيابها على مستوى مديرية المنافسة والأسعار، تم إجراء عملية مقارنة بين نتائج التحليل والتشخيص المالي لوحدة السميد والدقيق و مؤسسة مطاحن الزيبان والتي تعتبر أكبر منافس للوحدة على مستوى القطاع المحلي. وبعد دراسة الإشكالية توصلنا إلى بعض النتائج نوجزها فيما يلي: - يلعب التشخيص المالي دورا هاما في اكتشاف الخلل في الوضعية المالية للمؤسسة عن طريق تحليل توازنها المالي ودراسة النسب المالية. - يسمح التشخيص المالي الدائم بمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف بالمؤسسة، والتي عند مقارنتها بمتوسط الصناعة أو أكبر المنافسين تتمكن المؤسسة من تحسين قدرتها التنافسية وتعزيزها. - بدت وحدة السميد والدقيق أكثر اهتماما بدراسة متغيرات محيطها التنافسي كما اهتمت بشكل كبير بالتشخيص المالي سنة بعد أخرى، مما ساعدها على استغلال الفرص و تجنب المخاطر التي يفرزها المحيط، و بالتالي تمكنت من تعزيز قدراتها التنافسية. الكلمات المفتاحية: التشخيص المالي، التحليل المالي، التوازنات المالية، تنافسية المؤسسة، الميزة التنافسية.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > HD Industries. Land use. Labor > HD28 Management. Industrial Management
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 12 Oct 2014 10:31
Last Modified: 12 Oct 2014 10:31
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/222

Actions (login required)

View Item View Item