السلطوية الوالدية و علاقتها بالصراع العلائقي لدى المراهق في الوسط المدرسي

Bouajouj, Elchafi (2008) السلطوية الوالدية و علاقتها بالصراع العلائقي لدى المراهق في الوسط المدرسي. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
Socio_m1_2008.pdf

Download (128kB) | Preview

Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين السلطوية الوالدية والصراع العلائقي لدى المراهق في الوسط المدرسي، في محاولة للوقوف على أهم الصعوبات والمشاكل المنجرة عن سلبيات معاملة الآباء لأبنائهم، خاصة وان هذه الظاهرة لها أبعادها الثقافية والقيمية الخاصة بالمجتمع الجزائري. انطلق البحث من الإشكالية التالية: هل إفراط الوالدين في استعمال سلطتهما على الأبناء له علاقة بالصراعات العلائقية التي تظهر في سلوكات التلاميذ المراهقين في الوسط المدرسي ؟ أجريت الدراسة على عينة من تلاميذ ثانويات مدينة باتنة والمتمدرسون في مستوى السنة الثانية ثانوي ، عددهم 175 تلميذا ، منهم 108 إناث ،67 ذكور وكانت النتائج كما يلي. نتائج الدراسة: إذن من خلال ما تم التوصل إليه من نتائج بفضل تطبيق استبيانين، احدهما يقيس السلطوية الوالدية والآخر يقيس الصراع العلائقي لدى المراهق في الوسط المدرسي يمكن القول أن الفرضيات التي طرحت قد تحققت على النحو التالي: • تحققت الفرضية العامة: توجد علاقة بين السلطوية الوالدية والصراع العلائقي للمراهق مع أفراد محيطه المدرسي تتمثل في السلوكات العدوانية والسلوكات الانسحابية. الفرضيات الجزئية: 1- توجد علاقة بين السلطوية الوالدية والصراع العلائقي لدى المراهق مع أساتذته في الوسط المدرسي تتمثل في السلوكات العدوانية والانسحابية. 2- توجد علاقة بين السلطوية الوالدية والصراع العلائقي لدى المراهق مع مشرفيه الإداريين في الوسط المدرسي.على شكل عدوانية وليس على شكل انسحابية. 3 - توجد علاقة بين السلطوية الوالدية والصراع العلائقي لدى المراهق مع زملائه في الوسط المدرسي تتمثل في السلوكات العدوانية والانسحابية. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في السلطوية الوالدية بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الصراع العلائقي لدى المراهق في الوسط المدرسي.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 12 Oct 2014 10:32
Last Modified: 14 Feb 2018 13:10
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/225

Actions (login required)

View Item View Item