Brahimi, Abderrazek (2016) تأثير تسيير العلاقة مع الزبون على تصميم المنتج في المؤسسة الاقتصادية دراسة عينة من المؤسسات الاقتصادية. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.
|
Text
Gest_d4_2016.pdf Download (12MB) | Preview |
Abstract
تظهر أهمية هذه الدراسة جليا من كونها محاولة لتقديم نموذج عمل يوافق بين جزئيات أو مكونات نشاط المؤسسة في اتجاه تصميم المنتج ضمن استراتيجية كلية للمؤسسة من مظهر ومضمون وآمال الزبائن، وإمكانات مالية ومادية، وطموحات العمال، واستنتاج استراتيجية لتصميم المنتج تنطلق من الزبون عبر تسيير العلاقة معه وتفادي كل ما يمكن أن يحول دون تحقيق أهداف طرفي عملية التبادل. يجب على المؤسسة أن تنتقل من التركيز على الصفقة إلى التركيز على العلاقة مع الزبائن الحاليين، زيادة على أن التميز في جودة المنتج أو الخدمة لم يعد كافيا ضمن بيئة التنافس الشديد، ومنه التوجه نحو الاستثمار في بناء علاقات جيدة مع كل من له تأثير سواء مباشر أو غير مباشر على سيرورة نشاط المؤسسة واستمراريتها ومن الضروري أن تتميز هذه العلاقة بالقوة وطول المدة وتتجاوز طابع الصفقة فقط. بل يجب الوصول الى مستوى عالي من الجودة ضمن كل الجزئيات التي في مجملها تقديم منتج بتصميم متميز ويسهم في قوة البناء العلائقي بين المؤسسة والزبون، ورفع درجة الرضا. وموازاة مع هذا فان الزبون يسهم في تطوير العلاقة التي تربطه بالمؤسسة من خلال التراكم الموجود مع الوقت تجاه المؤسسة من تلك الخبرة التي تحصل عليها من تكرار الاستعمال والعلاقة الناشئة بينه وبين عمال المؤسسة من جهة ثانية، بالإضافة إلى كم المعلومات التي تحصل عليها بمرور الوقت من جملة العلاقات الخارجية من بقية المستهلكين. ومنه يوجد ترابط بين الجودة والرضا والثقة و الولاء من جهة الزبون مع كل مستويات المؤسسة، كما يوجد ترابط قوي بين كل من الجودة والرضا والثقة والولاء بالنسبة لمستويات المؤسسات، مع تميز عملية تصميم المنتج بدرجة عالية من التعقيد نظرا للتداخل الكبير لمكونات البيئة التسويقية الداخلية والخارجية. غير أن المعطيات الحالية غيرت الكثير من الجزئيات في عملية تصميم المنتج فقد تم تجاوز التصميم المقولب بمعنى المحكوم بخطوات محددة مسبقا وفق نمط تسلسلي إلى تصميم ينطلق من الزبون وينتهي اليه، بالاعتماد على تسيير العلاقة مع الزبون كفلسفة وإستراتيجية تقوم بتوفير الآيات والأرضية المناسبة لهذا المفهوم لتتمكن من أن تكون مرحلة تطوير المنتج أو تنفيذ التصميم المقترح متكاملة ويشرف عليها الزبون . يعتمد تأثير تسيير العلاقة مع الزبون على تصميم المنتج في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية على تجميع جميع مرتكزاتها في سبيل تحقيق تصميم متميز على مستوى كل الأبعاد دون استثناء.
Item Type: | Thesis (["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined]) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | تسيير العلاقة مع الزبون، تصميم المنتج، الجودة، المعلومات، البيئة التسويقية |
Subjects: | H Social Sciences > HD Industries. Land use. Labor > HD28 Management. Industrial Management |
Divisions: | Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion |
Depositing User: | Bouthaina Assami |
Date Deposited: | 03 Apr 2016 14:07 |
Last Modified: | 03 Apr 2016 14:07 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2347 |
Actions (login required)
View Item |