مساهمة الانترنت في ترقية دراسات السوق في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة حالة مؤسسة : بلاستي أنابيب بكوينين – الوادي-

Lamoudi, Mina (2009) مساهمة الانترنت في ترقية دراسات السوق في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة حالة مؤسسة : بلاستي أنابيب بكوينين – الوادي-. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
Gest_m4_2009.pdf

Download (85kB) | Preview

Abstract

تتجلى أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مدى قدرتها على المساهمة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية،وذلك بسبب الخصائص التي تميزها عن غيرها من المؤسسات،لذا أصبحت تعتبر المحرك الأساسي والأكثر فعالية في الاقتصاد،مما جعلها تحظى بالأولوية ضمن مختلف البرامج والاستراتيجيات التنموية في جميع الاقتصاديات. وبظهور التحولات والتطورات السائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال المتمثلة خاصة في الانترنت،وما تقدمه من فرص في مجال التسويق،مما أدى بالكثير من المؤسسات استغلالها واستخدامها لضمان الاستمرار والبقاء. وعليه تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور الذي يلعبه التطور التكنولوجي وتحديدا استخدام الانترنت في زيادة فعالية الوظيفة التسويقية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة،نظرا لما تمتاز به من صغر الحجم ومحدودية الإمكانيات المادية والبشرية،ويتجلى دور هذه التقنية في دعم وإسناد المهام التسويقية خاصة في دراسات السوق،ويتبين ذلك في مساهمتها في تحسين نظام المعلومات التسويقي وتدعيم يقظتها التسويقية وخاصة التكنولوجية،ومدى قدرتها في الحصول على البيانات التي تحتاجها فيما يتعلق بالمنتجات والمؤسسات المنافسة، كما عملت على تطوير وإفراز طرق جديدة لجمع البيانات حول الزبائن في الوقت الحقيقي. الأمر الذي جعل الانترنت تلعب دورا هاما في ترقية دراسات السوق في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. الكلمات المفتاحية : المؤسسات الصغيرة والمتوسطة،الانترنت،دراسات السوق،التسويق الالكتروني.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > HD Industries. Land use. Labor > HD28 Management. Industrial Management
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 15 Oct 2014 09:40
Last Modified: 15 Oct 2014 09:40
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/245

Actions (login required)

View Item View Item