مقومات الشخصية الوطنية والمشروع التربوي عند جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

OUBBICHE, SAMIR (2016) مقومات الشخصية الوطنية والمشروع التربوي عند جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.

[img]
Preview
Text
Thèse_2016.pdf

Download (6MB) | Preview

Abstract

لقد جاءت هذه الدراسة بهدف الوقوف على ملامح المشروع التربوي الذي أقامته جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ومدى مساهمته في الحفاظ على مقومات الشخصية الجزائرية. ولقد توصلت الدراسة إلي النتائج التالية: - أن العلماء استطاعوا أن يقيموا مشروعهم التربوي على أسس ومبادئ عامة تم تجسيدها من خلال مجموعة من الأبعاد التي تبين الملمح العام لهذا المشروع وأهم هذه الأسس التي انطلق منها العلماء هي مراعات مقومات الشخصية الجزائرية والوضعية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والواقع الثقافي والتربوي الذي يوجد عليه المجتمع الجزائري نتيجة للسياسة الفرنسية المنتهجة من أجل تحطيم هذا المجتمع دون إغفال حجم الإمكانيات المادية والتقنية والبشرية المتاحة أمام المشروع فضلا عن عراقيل الإدارة الفرنسية. - أمّا عن أهم الأبعاد التي تم من خلالها تجسيد مبادئ وأسس المشروع التربوي فهي: 1- البعد الوطني أو القومي من خلال اعتماد اللغة العربية لغة للتكوين والتركيز على القيم والتعاليم الاسلامية داخل المضامين التربوية والاهتمام بالتاريخ الوطني. 2- بعد العدالة الاجتماعية من خلال محاولة إتاحة أكبر قدر من فرص التعليم أمام جميع الأطفال الجزائريين. 3- البعد التقني والعصري من خلال الاستفادة من جميع التجارب الانسانية والتفتح على اللغات الأجنبية. 4- البعد العقلاني من خلال محاولة ترشيد الفعل البشري داخل أركان المنظومة التربوية. 5- البعد الأخلاقي من خلال طبع التعليم بالطابع الأخلاقي والروحي. إضافة الى البعد النوعي والكيفي والبناء الجسمي والمرحلية والتدرج. - ولقد أسهم المشروع التربوي في الحفاظ على مقومات الشخصية الجزائرية من خلال: 1- تعزيز القيم الاسلامية بين أفراد المجتمع الجزائري وذلك عن طريق العمل على نشر وتعليم قيم الثقافة الاسلامية والقيام ببعض المجهودات التي من شأنها تدعيم هذا العمل كمطالبة الإدارة الفرنسية بفصل الديانة الاسلامية عن الإدارة الفرنسية والوقوف في وجه سياسات التجنيس ومحاربة ظاهرة الزواج بالأجنبيات والتصدي لظاهرة الإلحاد والطرقية. 2- خدمة اللغة العربية من خلال العمل على فتح مكاتب للتعليم العربي والتصدي لمختلف الشكوك التي ترفعها الإدارة الفرنسية حول مكانة هذه اللغة والعمل على محاولة تقريب اللغة العربية من قلوب الجزائريين. 3- ترسيخ وتعميق الوعي بالشعور الوطني من خلال العمل على ترميم الذّاكرة التاريخية بواسطة تدريس التاريخ والجغرافيا الصحيحة للوطن الجزائري والتصدّي لمختلف المزاعم والشكوك التي تضعها الإدارة الفرنسية حول التاريخ الجزائري والوقوف في وجه سياسات التفكيك والتفرقة التي كانت تقوم بها الإدارة الفرنسية من أجل تفتيت وحدة المجتمع الجزائري.

Item Type: Thesis (["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined])
Uncontrolled Keywords: الشخصية الوطنية، المشروع التربوي، المجتمع الجزائري، السياسة التعليمية، جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 29 May 2016 13:37
Last Modified: 29 May 2016 13:37
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2478

Actions (login required)

View Item View Item