تأثير العولمة على اصلاح المنهاج التربوي في الجزائر –دراسة تحليلية لإصلاح منهاج التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط

abadou, fouad (2016) تأثير العولمة على اصلاح المنهاج التربوي في الجزائر –دراسة تحليلية لإصلاح منهاج التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط. Masters thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.

[img] Text
Mémoire_2016.pdf

Download (2MB)

Abstract

تم معالجة موضوع العولمة وتأثيرها على اصلاح المنهاج التربوي في الجزائر . اعتبارا من منهاج التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط واطلاق الباحث من فلسفة التربية للمنهاج التعليمي بأبعاده الوطني. والقومي والعربي الاسلامي. لمناقشة احد اهداف المنهاج التربوي الا وهو التفتح على الاخر ومعرفة عما اذا كانت العولمة احد مسببات عملية الاصلاح التربوي التي مست مناهج التعليم في الجزائر . ومن هذا المنطلق تم معرفة العولمة من خلال 3 ابعاد . بعد الدعوة للثقافة الاستهلاكية. بعد نشر القيم الغربية وبعد الاشهار لعمل الهيئات والمنظمات الدولية باعتبارها وسائل العولمة واسقاطها على منهاج التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط واعتمادا على منهج تحليل المحتوى لفقرات نصوص الكتاب المدرسي . وخلصت نتائج الدراسة الى توافر كمي ل : الدعوة للثقافة الاستهلاكية بنسبة 38.36 ٪ 2 نشر قيم الغربية بنسبة 9.79 ٪ 3 الاشهار لعمل المنظمات و الهيئات الدولية بنسبة14.88 ٪ وكانت النتيجة النهائية للدراسة بتوافر كمي للعولمة على اصلاح المنهاج التربوي في الجزائر بحيث خلص البحث الى نسبة 36.05 ٪ من قيم العولمة في المنهاج التربوي وهذا راجع الى سياسة النظام التربوي وتفتحه على الاخر

Item Type: Thesis (Masters)
Uncontrolled Keywords: العولمة _تأثيرها _على اصلاح _ المنهاج _ التربوي _ في الجزائر
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 02 Jun 2016 14:06
Last Modified: 02 Jun 2016 14:06
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2484

Actions (login required)

View Item View Item