Bourdji, Hana (2016) صور الاتصال التربوي بين الأسرة و المدرسة و تأثيرها على التفوق المدرسي. دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية بالمقاطعة (رقم..10) بولاية بسكرة. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.
|
Text
Thèse_lmd_35_2016.pdf Download (6MB) | Preview |
Abstract
اهتمت هذه الدراسة بصور الاتصال التربوي بين الأسرة و المدرسة و تأثيرها على التفوق الدراسي للتلميذ في المرحلة الابتدائية محاولة عرض اهم هذه الصور التي تعكس العلاقة الارتباطية بين الأسرة و المدرسة، و محاولة التعرف على العوامل و المحددات التي تتخذها الأسرة و المدرسة عاملا للتواصل و تشخيص الاتصال التربوي و التعبير عنه كميا قصد التعرف على طبيعة العلاقة القائمة بين هاتين المؤسستين و التعرف على ابعاد العلاقات التربوية القائمة بينها مع الكشف عن صور الاتصال التربوي المختلفة و تفسير أهم العوامل التي تساهم في كشف خصائص تلميذ المرحلة الابتدائية و ما يدفع به الى التفوق الدراسي المميز، قصد المشاركة الفعالة في توجيه اهتمام الأولياء و المعلمين حول ضرورة التعاون بين الأسرة و المدرسة من اجل تفوق ابنهم الدراسي، فتم اعتماد العينة القصدية في اختيار خمسة مدارس ابتدائية و جمع التلاميذ المتفوقون و الذي قدر عددهم بهذه المؤسسات الخمسة بـ: 31 تلميذ و منه تم اختيار أولياءهم باعتبارهم هم عينة الدراسة و ايضا 16 معلم لهذه الفئة من التلاميذ المتفوقون، أما النتائج فأظهرت ما يلي: - تؤثر المتابعة الأسرية باعتبارها صور من صور الاتصال التربوي بين الاسرة و المدرسة على التفوق الدراسي للتلميذ بالمرحلة الابتدائية. - تؤثر العلاقة بين المعلم و الأسرة كصورة اتصال بين الاسرة و المدرسة على التفوق الدراسي للتلميذ بالمرحلة الابتدائية. - تؤثر جمعية أولياء التلاميذ كصورة اتصال تربوي بين الأسرة و المدرسة على التفوق الدراسي للتلميذ بالمرحلة الابتدائية.
Item Type: | Thesis (["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined]) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | الاتصال التربوي، الأسرة، المدرسة، التفوق الدراسي. |
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales |
Depositing User: | Bouthaina Assami |
Date Deposited: | 26 Jun 2016 09:10 |
Last Modified: | 26 Jun 2016 09:10 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2558 |
Actions (login required)
View Item |