تأثير النفايات الطبية على على تكاليف المؤسسات الصحية دراسة حالة المؤسسات الصحية العمومية ببسكرة

Kassay, Nadjwa (2008) تأثير النفايات الطبية على على تكاليف المؤسسات الصحية دراسة حالة المؤسسات الصحية العمومية ببسكرة. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
Eco_m4_2008.pdf

Download (267kB) | Preview

Abstract

تشكل النفايات الطبية الناتجة عن الرعاية الصحية وعمليات التشخيص والتحاليل الطبية والمختبرات وغيرها، خطرا إن لم تعالج بصورة سليمة، لما تحتويه من مواد معدية مثل ميكروبات وفيروسات سريعة الانتشار وأدوات حادة ملوثة بسوائل المرضى ومواد كيميائية...، لذلك يترتب عن هذه النفايات أعباء كبيرة تتمثل بالنسبة للمؤسسات الصحية في زيادة تكاليف التسيير والمعالجة، وبالنسبة للمجتمع تتمثل في زيادة التكاليف الإجتماعية و تلوث البيئة من خلال تصريفها المباشر إلى الوسط البيئي (هواء، ماء، تربة) وتدهور المحيط وإنتشار الأمراض . ولحماية البيئة والصحة العمومية من مخاطر النفايات الطبية يتوجب على المؤسسات الصحية إدراك مختلف التكاليف التي يمكن أن تتحملها، وخاصة تكاليف التخلص منها وتقليلها من المنبع، ومن خلال هذا البحث نحاول معرفة تأثير النفايات الطبية على تكاليف المؤسسات الصحية. الكلمات المفتاحية: النفايات الطبية ، المؤسسات الصحية، طرق معالجة النفايات الطبية، تكاليف المعالجة ،الإنتانات الإستشفائية.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > HB Economic Theory
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences économiques
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 20 Oct 2014 10:10
Last Modified: 20 Oct 2014 10:10
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/260

Actions (login required)

View Item View Item