Taferguennit, Zelikha (2016) تفاعل إدارةالمعرفة والذكاء الاقتصادي لتحقيق المزايا التنافسية للمؤسسة دراسة حالة شركة سوناطراك. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.
|
Text
thèse_110_2016.pdf Download (4MB) | Preview |
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور التفاعل بين الذكاء الاقتصادي وإدارة المعرفة في تحقيق المزايا التنافسية للمؤسسة، وللإجابة عن التساؤلات المطروحة قسمت الدراسة إلى أربعة فصول غطت ثلاثة منها الجانب النظري لكل من إدارة المعرفة والذكاء الاقتصادي وتنافسية المؤسسة، في حين غطى الفصل الرابع الدراسة الميدانية التي تمت على شركة سوناطراك. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استمارة استبيان اشتملت على (41) فقرة تغطي متغيرات الدراسة، وقد وزعت الاستمارة على عينة تكونت من (100) فردا من موظفي الشركة محل الدراسة، وجرى تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام (spss). وتوصلت الدراسة من جانبيها النظري والتطبيقي إلى العديد من النتائج كان أهمها: - يُؤدي الذكاء الاقتصادي وإدارة المعرفة دور كبير في تمكين المؤسسة من زيادة قدرتها على استيعاب المعلومات الجديدة في مجال المعرفة السابقة المرتبطة بها وهذا ما يمثل البعد المعرفي للقدرة الاستيعابية؛ - يُعتبر المورد البشري العنصر الأكثر حيوية وتأثيرا في نجاح تطبيق إدارة المعرفة والذكاء الاقتصادي؛ - يُساهم الذكاء الاقتصادي بشكل كبير في الاستجابة للتغيرات التي تطرأ على جودة المنتج وأداء الآلات؛ - يُعد نظام الذكاء الاقتصادي في الشركة عاملا مساعدا أكثر من إدارة المعرفة في مجالات تحقيق المزايا التنافسية من خلال الجودة العالية والتكلفة المنخفضة، الإبداع والتطوير، الكفاءات والمهارات، وإرضاء العملاء. كما خرجت الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات الموجهة لأصحاب القرار والمسيرين المعنيين بتطبيق الذكاء الاقتصادي وإدارة المعرفة على المستويين الوطني والمؤسساتي من أهمها: دعم البحث العلمي والباحثين في مجال التقنيات المعرفية والتكنولوجية وزيادة حجم الإنفاق على البحث العلمي؛ ضرورة قيام المؤسسات بالتغيير اللازم في هياكلها واستراتيجياتها بما يستوعب إدراج إدارة المعرفة وخلية الذكاء الاقتصادي لديها
Item Type: | Thesis (["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined]) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | إدارة المعرفة، اقتصاد المعرفة، الذكاء الاقتصادي، المزايا التنافسية، الإبداع، التعلم التنظيمي |
Subjects: | H Social Sciences > HD Industries. Land use. Labor > HD28 Management. Industrial Management |
Divisions: | Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion |
Depositing User: | Bouthaina Assami |
Date Deposited: | 27 Oct 2016 10:19 |
Last Modified: | 27 Oct 2016 10:19 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2671 |
Actions (login required)
View Item |