المواطنة وحقوق الإنسان في المنهاج الدراسي في ضوء الإصلاحات التربوية الأخيرة في الجزائر-منهاج التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط –أنموذجا.

Haiag, Brahim (2016) المواطنة وحقوق الإنسان في المنهاج الدراسي في ضوء الإصلاحات التربوية الأخيرة في الجزائر-منهاج التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط –أنموذجا. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.

[img]
Preview
Text
thèse_112_2016.pdf

Download (6MB) | Preview

Abstract

تهدف الدراسة إلى البحث في متضمنات مناهج التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط في الجزائر،من مفاهيم المواطنة وحقوق الإنسان،ولتحقيق أهداف الدراسة،استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي بمساعدة أداة تحليل المضمون،كما تم تحديد فئات الدراسة الرئيسية والفرعية،واعتمد الباحث الكلمة وحدة للتحليل،ثم قام ببناء شبكة تحليل المحتوى، وللتأكد من صدق الأداة عرضها على مجموعة من الأساتذة الجامعيين لتحكيمها،ثم إجراء التعديلات عليها وفق ملاحظات لجنة التحكيم،ولقياس ثبات الأداة،تم تطبيق معادلة "هولستي" لحساب الفرق بين التحليل الأول والثاني،كما قام الباحث باستخدام بعض الأساليب الإحصائية( التكرارات،النسب المئوية،التمثيل البياني في مستطيلات ودوائر ثلاثية الأبعاد)وبعد تفريغ نتائج الدراسة في جداول وبيانات تمثيلية وتحليلها،خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- تتضمن مناهج التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط، مفاهيم المواطنة وحقوق الإنسان، كما وردت في الإعلانات والمواثيق والمعاهدات الدولية. 2- التمثيل النسبي لمعدل ظهور الحقوق (58%).أكبر من معدل ظهور الواجبات(18%).، الذي يحدث حالة لا توازن بين مفاهيم الحقوق والواجبات. 3- مفاهيم المشاركة المجتمعية سجلت مستوى حسن(14%) خاصة مفاهيم التضامن والتطوع والمشاركة الانتخابية. 4- ضعف ظهور بعض المفاهيم الهامة مثل: حماية المستهلك، أداء الضريبة، حق الحياة، نبذ العنف،السياحة،إتقان العمل. 5- مستوى ظهور مفاهيم الانتماء سجلت معدل متدني يقدر ب(10%)،خاصة مفاهيم الوحدة الوطنية

Item Type: Thesis (["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined])
Uncontrolled Keywords: التربية ، المواطنة، حقوق الإنسان ، المنهاج الدراسي ، الكتاب المدرسي، التربية المدنية، الإصلاح التربوي
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 30 Oct 2016 09:51
Last Modified: 30 Oct 2016 09:51
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2682

Actions (login required)

View Item View Item