تقييم كفاءة النظام المالي الجزائري ودوره في تمويل الاقتصاد

Saad, Ibtissam (2009) تقييم كفاءة النظام المالي الجزائري ودوره في تمويل الاقتصاد. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
Eco_m7_2009.pdf

Download (144kB) | Preview

Abstract

لقد كان لانتشار ظاهرة العولمة آثار بعيدة المدى على مختلف الأنشطة الاقتصادية على النحو الذي فرض كثيرا من التحديات لاسيما أمام الأنشطة المالية والمصرفية، حيث أصبح وجود نظام مالي قادر على حشد وتخصيص الموارد المالية بكفاءة لخدمة أهداف التنمية وتقليل المخاطر من المتطلبات الرئيسية للاقتصاد، فوجود نظام مالي يعمل في ذروة الكفاءة حيث يحصل المستثمرين على أعلى عائدات بحسب المخاطر على استثماراتهم، و يخفض للمقترضين تكاليف الحصول على رؤوس الأموال، يمكنه أن يساهم في التخصيص الأمثل للموارد الاقتصادية لمعظم الاستثمارات الإنتاجية. من هذا المنطلق يستهدف هذا البحث إبراز موضوع في غاية الأهمية بالنسبة للاقتصاد الجزائري في ظل التوجهات الجديدة للقطاعات المالية نحو العولمة وتحرير تجارة الخدمات المالية واستخدام آليات السوق والمنافسة، ألا وهو تقييم مدى كفاءة النظام المالي من خلال اختبار مدى استجابته للتطورات والاصلاحات التي عرفها منذ إصدار قانون النقد والقرض وذلك بدراسة مؤشرات الكفاءة على مستوى كل من المؤسسات المصرفية وبورصة الأوراق المالية ودور كل منهما في التمويل وتخصيص الاستثمارات في الجزائر. فعلى مستوى النظام المصرفي تتطرق الدراسة إلى تحليل دور هذا الأخير في تمويل الاقتصاد خلال الفترة (1990-2007) من خلال استعراض حجم وشكل القروض الموجهة للاقتصاد الوطني وتحليل مدى تناسب هذا التمويل مع الناتج الوطني المحلي من خلال مؤشرات الميل الحدي والمتوسط ومؤشر المرونة الدخلية وذلك بهدف الوقوف على أثر هذه القروض على الاستقرار الاقتصادي. كما استخدمت طريقتين لتقييم كفاءة التكاليف وكفاءة الأرباح في البنوك الجزائرية باعتبارها أهم عنصر من عناصر نظام التمويل في الجزائر الأولى تعتمد النسب المالية والثانية باستخدام ما يسمى بنموذج حد التكلفة العشوائية كنموذج كمي حيث تم تقدير دالة التكاليف اللوغارتمية المتسامية لعينة من البنوك خلال الفترة(1995-2006) بهدف قياس كفاءة الحجم وكفاءة النطاق في هذه البنوك. أما من جانب سوق رأس المال فتتطرق الدراسة إلى تحليل واقع نشاط سوق القيم المنقولة في الجزائر بتحليل نشاط كل من سوق الأسهم وسوق السندات ومن ثم دراسة مؤشرات كفاءة هذه السوق وتوضيح أثرها على تخصيص ونمو الاستثمارات في الجزائر من خلال دراسة عدة مؤشرات كارتفاع حجم الإصدارات الجديدة اتساع أثر الثروة، زيادة الاستثمار الأجنبي غير المباشر. كما تقف الدراسة على أهم المشاكل والعراقيل والتشوهات التي تعيق أداء المؤسسات المصرفية والبورصة في الجزائر وتضع مجموعة من الاقتراحات التي يمكن في ضوئها إجراء عدة تعديلات على النظام المالي حتى يتسنى له رفع كفاءته الاقتصادية وزيادة الاعتماد على قوى السوق والمنافسة. الكلمات المفتاحية: النظام المالي، الكفاءة، التكلفة، الربح، وفرات الحجم والنطاق، الرسملة السوقية، استجابة الأسعار، التمويل، تخصيص الاستثمارات.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > HB Economic Theory
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences économiques
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 21 Oct 2014 08:49
Last Modified: 21 Oct 2014 08:49
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/273

Actions (login required)

View Item View Item