اثر مستوى احتياطات الصرف على الاقتصاد الكلي -دراسة حالة الجزائر-

boukardid, abdelkader (2009) اثر مستوى احتياطات الصرف على الاقتصاد الكلي -دراسة حالة الجزائر-. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
Eco_m8_2009.pdf

Download (129kB) | Preview

Abstract

شهد الاقتصاد العالمي في السنوات الأخيرة طفرة في صادرات السلع الأساسية و بخاصة النفط ، و هو ما شكل فوائض ضخمة في الحساب الجاري للاقتصاديات المصدرة للسلع ، و تشكل إدارة هذا المستوى من الإيرادات بالعملة الصعبة تحديا بالنسبة للحكومات ، و لعل من ابرز آليات هذه الإدارة إنفاق جزء من هذه الفوائض محليا و استثمار جزء في الخارج و الباقي على شكل ادخارات في المصارف المركزية على شكل احتياطات صرف أجنبية . و مع زيادة حدة ارتفاع أسعار صادرات السلعية و ارتفاع فوائض الحساب الجاري ازدادت حدة تراكم احتياطات الصرف الأجنبي بالبنوك المركزية ، و على هذا الأساس جاءت الدراسة لتناول الإطار النظري لفكرة تراكم احتياطات الصرف الأجنبي و من ثم اثر هذا المستوى المتراكم على أداء الاقتصاد الكلي و خاصة في الجزائر . و قد تبين من خلال هذا البحث أن امتلاك المستوى الكافي من احتياطات الصرف الأجنبي مهم في التامين ضد الصدمات الخارجية كارتفاع أسعار الواردات و انخفاض أسعار الصادرات ، بالإضافة إلى إدارة تقلبات أسعار الصرف ، أي أن هدفها هو علاج الخلل المؤقت و الطارئ في ميزان المدفوعات و كذا مقاومة ضغوطات أسعار الصرف . لكن الاحتفاظ بهذه الاحتياطات لا يخلوا من تكلفة ، أي تكلفة الفرصة البديلة لتلك الاحتياطات التي تتمثل في تسديد الدين الخارجي و التوظيف في أصول ذات عائد أعلى و الاستثمار المحلي بالإضافة إلى تكلفة التعقيم .

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > HB Economic Theory
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences économiques
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 21 Oct 2014 08:49
Last Modified: 21 Oct 2014 08:49
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/274

Actions (login required)

View Item View Item