التسويق الدولي بين ضرورة التكيف مع أنظمة الإدارة البيئية وتحديات المنافسة الدولية - دراسة حالة واقع التسويق الدولي في عينة من المؤسسات الإقتصادية –

Berrouk, Meryem (2016) التسويق الدولي بين ضرورة التكيف مع أنظمة الإدارة البيئية وتحديات المنافسة الدولية - دراسة حالة واقع التسويق الدولي في عينة من المؤسسات الإقتصادية –. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.

[img] Text
Thèse_56_lmd_2016.pdf

Download (5MB)

Abstract

لقد صار التوجه البيئي عالميا، وتأكيدا له عقدت عدة مؤتمرات عالمية حاولت تحديد الإجراءات اللازمة لمواجهة مختلف أنواع التلوث، إما تقليلا أو إزالـة. فقـد أصـبحت حماية البيئة والمحافظة عليها واحدة من أهم سمات النظام الدولي الجديد، حيث تحتل أنظمة الإدارة البيئيـة موقعـا متميزا في مواثيق الاتحاد الأوربي والاتفاقيات العالمية، إذ أصبحت من أهم الشروط التصديرية للعديـد مـن الأسواق الدولية. بذلك أصبح التسويق الدولي مجبر على الاستعداد لمواجهة هذه التحديات، والنظـر إلى عملية تبني المواصفات القياسية البيئية على أنها ضرورة حتمية لتأكيد التوجه البيئي. لذلك وجـب على مسؤولي التسويق الدولي اتخاذ التدابير اللازمة لتأهيل المنتوجات للحصول على حصة كافية مـن الـصادرات مـن إجمـالي الـسوق الدولي، ويتحقق ذلك باكتساب تلك المنتوجات لمجموعة من المزايا التنافسية، وحتى تكون المؤسسة قادرة على تقييم وضعيتها البيئية وتحسينها، دون أن تزيد من أعباء ومسؤوليات وظائف أخرى، وجب على التسويق الدولي تطبيق أساليب تساعد على تحقيق التكيف الإيجابي مع متغيرات المحيط ومتطلباته الجديدة ومواجهة المنافسة الدولية، بما يكفل البقاء والاستمرار والتفوق على المستوى المحلي و الدولي من هذه الطرق : تبني فلسفة التسويق الأخضر، أو إستراتيجية الكفاءة البيئية، أو إستراتيجية ما يفوق القيادة الملتزمة، أو إستراتيجية الترويج للعلامات التجارية البيئية، أو إستراتيجية ريادة التكلفة البيئية، أو تبني إستراتيجية إبتكار القيمة المستدامة ، أو إستراتيجية التصميم الأخضر، أو إستراتيجية الإنتاج الأنظف أو تطبيق فلسفة إدارة الجودة البيئية الشاملة، ولكل أسلوب ظروف معينة تدفع المؤسسة لإختياره بما يتلائم مع بيئتها الداخلية والخارجية وتحقيق أهدافها المرجوة سواء على المدى القصير أو الطويل.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: التسويق الدولي ، أنظمة الإدارة البيئية، طرق التكيف، والمنافسة الدولية.
Subjects: H Social Sciences > HF Commerce
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences commerciales
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 02 Jan 2017 11:36
Last Modified: 02 Jan 2017 11:36
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2758

Actions (login required)

View Item View Item