أساليب مثلى لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة حالة: مؤسسات الصناعات التقليدية والحرفية بالجزائر

Ahmed Gaid, Noureddine (2009) أساليب مثلى لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة حالة: مؤسسات الصناعات التقليدية والحرفية بالجزائر. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
Eco_d1_2009.pdf

Download (135kB) | Preview

Abstract

تعتبر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بديل قوي في الاقتصاديات المعاصرة للتغلب على العديد من المشاكل مثل مسألة العمالة وزيادة الصادرات والمساهمة في معدلات النمو...الخ. أصبحت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التقليدية والحرفية تلقى اهتماما متزايدا من طرف الحكومات والمنظمات الدولية والمحلية والمجتمع المدني...، لسهولة تكيفها ومرونتها التي تجعلها قادرة على الجمع بين التنمية الاقتصادية والمحافظة على الهوية الاجتماعية والمساهمة في خلق الثروة ورفع تحديات عديدة. تحتل مسألة التمويل مكانة هامة فهي تمثل أهم العوائق أمام تطور ونمو بل حتى ضمان بقاء هذا النوع من المؤسسات، في الجزائر لم يحدث الكثير بالنسبة أساليب تمويلها مما دفعها الاعتماد على التمويل الذاتي ولا تلجأ إلى المصادر الخارجية إلا قليلا لعدم قدرتها لتقديم الضمانات اللازمة. ولأنها تعمل ضمن محيط متسم بعدم الاستقرار مما يتطلب إيجاد أساليب تمويل مناسبة أكثر، سعينا في هذه الدراسة المساهمة بالبحث عن: الأساليب المثلى لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاع الصناعات التقليدية والحرفية بالجزائر. الكلمات المفتاحية : التمويل، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الصناعات التقليدية و الحرفية، أساليب التمويل.

Item Type: Thesis (["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined])
Subjects: H Social Sciences > HB Economic Theory
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences économiques
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 21 Oct 2014 08:49
Last Modified: 21 Oct 2014 08:49
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/276

Actions (login required)

View Item View Item