Saker, Laroussia (2017) التَّــــوجِــــيـــهُ اللُّــــغَــــوِيُّ لِلْــقِــــرَاءَاتِ القُـرْآنِيَّةِ فِي مُــــؤلَّفَــاتِ ابْـــنِ الجَـــزَرِي- فِي عُــــلُـــوُمِ الْكـــِتَابِ -. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.
|
Text
Thèse_lmd_03_2017.pdf Download (4MB) | Preview |
Abstract
في التّوجيه اللغوي للقراءات القرآنيّة دعم للغة العربيّة وتزكية لها في جانب القواعد بغض النّظر عن صفة القراءة القرآنيّة ونوعها، وموضوع الرّسالة في جوهره توجيه لغوي للمباحث اللغويّة ( الصّوتيّة والصّرفيّة والنحويّة الدّلاليّة )عند الإمام ابن الجزري على اختلافها ، ولمّا كان موضوع البحث كذلك وسمناه ب: التّوجيه اللغوي للقراءات القرآنيّة في مؤلّفات ابن الجزري ومراعاة للجانب الشكلي للبحث والمادّة اللغويّة المبثوثة في المؤلّفات رسمنا له خطة تتوافق ومحتواه تتكوّن من مقدّمة ومدخل و أربعة فصول تقفوها خاتمة جامعة لنتائج البحث . فأمّا المدخل : وعنونته ب: ابن الجزري وتوجيه القراءات القرآنيّة . وأمّا الفصل الأوّل : وعنونته ب: التّوجيه الصّوتي للقراءات القرآنيّة في مؤلّفات ابن الجزري. وأمّا الفصل الثاني : وعنونته ب:ظواهر صوتيّة أخرى في مؤلفات ابن الجزري. وأما الفصل الثّالث : وعنونته ب: التّوجيه الصّرفي في مؤلّفات ابن الجزري. و أمّا الفصل الرّابع : وعنونته ب: التّوجيه النحّوي في مؤلّفات ابن الجزري.وبه عرض لبعض المعطيات الدّلاليّة البارزة في مؤلّفات الإمام. هذا عن البحث في بنيته الشّكليّة، أما عن هدف البحث ومبتغاه؛ فمحاولة للكشف عن المنهج الذي تفرّد به ابن الجزري ومسالكه في نصوص التّوجيه اللغوي للقراءات في مؤلّفاته ، علما أنّه يعدّ في ذلك خاتمة المحققّين و إمام القرّاء ، وقد انتهى البحث في الأخير إلى أنّ: - ابن الجزري في أغلب التّوجيهات اللغوية وعرضه لأوجه القراءة لا يعد ذلك توجيها خاصًا به فهو يذكر دائما ما استند إليه من آراء سابقيه من أهل اللغة وأئمة النّحو فيها. - يخوض ابن الجزري في مسائل التّوجيه الصّوتي بالتّفصيل على خلاف مسائل التّوجيه الأخرى فنجده يعرضها أحيانا كثيرة دون أن يقدّم مادة نظرية في ذلك، وربّما يبقى هذا أمرا يرومه التّوجيه اللغوي للقراءة عموما والقراءات القرآنية بوجه خاص. -أهم المعطيات الدّلالية البارزة في مؤلفات ابن الجزري يحدّدها توجيه قراءة الآية القرآنية. - مؤلفات ابن الجزري اشتغل فيها الإمام على كل نصوص القراءات القرآنية فلم يفصل بين صحيحها وشاذها، لتبقى القراءات القرآنيّة بنصوصها علما يسهم وبصورة واضحة في إثراء الذخيرة اللغوية ؛ لغة القرآن الكريم.
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | التوجيه اللغوي، التوجيه الصوتي، التوجيه الصرفي، التوجيه النحوي، المعطيات الدلالية البارزة. |
Subjects: | P Language and Literature > PV Arabic |
Divisions: | Faculté des Lettres et des Langues > Département de langue arabe |
Depositing User: | Bouthaina Assami |
Date Deposited: | 19 Mar 2017 08:36 |
Last Modified: | 19 Mar 2017 08:36 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2837 |
Actions (login required)
View Item |