L'intelligence sociale et ses relations avec les compétences en leadership Les directeurs des établissements d'enseignement

Meliani, abdelkarim (2017) L'intelligence sociale et ses relations avec les compétences en leadership Les directeurs des établissements d'enseignement. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.

[img] Text
Thèse_102_2017.pdf

Download (9MB)

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الاجتماعي والكفاءات القيادية لدى مديري المؤسسات التربوية واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة وتمثلت أداة الدراسة في مقياس الذكاء الاجتماعي لمحمد أبو هاشم نسخة (2008)و مقياس الكفاءات القيادية من إعداد الباحث ، تأّلفت عينة الدراسة من (859) مديراً ومديرة يعملون بالمؤسسات التربوية بولاية المسيلة خلال العام الدراسي (2015 /2016)، أظهرت الدراسة النتائج التالية: 1. أن مستوى الذكاء الاجتماعي لدى مديري المؤسسات التربوية هو مستوى متوسط، ما عدا بعد الذات الاجتماعية والتي كان المستوى عال. 2. الكفاءة القيادية الأكثر توافراً لدى مديري المؤسسات التربوية هي كفاءة التفكير الاستراتيجي ثم كفاءة القيادة إلى التغيير، ثم كفاءة قيادة الموظفين وتطوير قدراتهم على الترتيب. 3. عدم وجود تأثيرات دالة للتفاعل المشترك بين الجنس وسنوات الخبرة والمرحلة التعليمية على الذكاء الاجتماعي لمديري المؤسسات التربوية أو على أي بعد من أبعاده الفرعية. 4. عدم وجود تأثيرات دالة للتفاعل المشترك بين الجنس وسنوات الخبرة والمرحلة التعليمية على الكفاءات القيادية لمديري المؤسسات التربوية. 5. وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء الاجتماعي والكفاءات القيادية لمديري المؤسسات التربوية 6. يمكن التنبؤ الكفاءات القيادية للمدير من خلال الدرجة الكلية للذكاء الاجتماعي

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: الذكاء الاجتماعي-الكفاءات القيادية-مديري المؤسسات التربوية
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 14 Jun 2017 09:31
Last Modified: 14 Jun 2017 09:31
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2901

Actions (login required)

View Item View Item