دور الأداء التربوي للأستاذ في تحقيق الأهداف الاجتماعية للتربية

Djeffal, Manel (2017) دور الأداء التربوي للأستاذ في تحقيق الأهداف الاجتماعية للتربية. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.

[img] Text
Thèse_68_2017.pdf

Download (12MB)

Abstract

: انطلقت هذه الدراسة من سؤال مفاده:" هل للأداء التربوي للأستاذ دور في تحقيق الأهداف الاجتماعية للتربية؟ " و للإجابة على التساؤل تم طرح الفرضيات التالية: للأداء التربوي للأستاذ دورا في تنمية القيم الاجتماعية للتلميذ. للأداء التربوي للأستاذ دورا في تفعيل قيم المواطنة لدى التلميذ. للأداء التربوي للأستاذ دور في تعزيز الهوية الثقافية للتلميذ. و من هنا تظهر أهمية هذه الدراسة في الكشف عن عامل من أهم العوامل التي لها علاقة وطيدة بصورة المواطن المنشود مستقبلا. و اتبعت الباحثة في ذلك خطوات بحثية انطلاقا من عرض الأدبيات حول متغيري الدراسة، و كذا الدراسة الاستطلاعية من أجل التحقق منها ميدانيا، من خلال مؤشرات الفرضيات. كما تم اختيار المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الموضوع، و الهدف منه، بأخذ عين عشوائية بسيطة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط و البالغ عددهم 420 تلميذ موزعين على 28 متوسطة بمدينة تبسة. و قد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - يستنبط من إجابات المبحوثين أن المتوسط الحسابي العام قد بلغ 1.88، هذه النتيجة تشير إلى وجود دور متوسط للأداء التربوي للأستاذ في تنمية القيم الاجتماعية للتلميذ . - و يستخلص من أراء المبحوثين حول دور الأداء التربوي للأستاذ في ترسيخ قيم المواطنة للتلميذ" ،أن المتوسط الحسابي العام قد بلغ 1.91، هذه النتيجة تشير إلى وجود دور متوسط للأداء التربوي للأستاذ في تفعيل قيم المواطنة للتلميذ . - يستدل من متوسط إجابات المبحوثين حول " دور الأداء التربوي للأستاذ في تعزيز الهوية الثقافية"، أن المتوسط العام الحسابي بلغ 1.88 ، هذه النتيجة تعبر عن وجود دور متوسط للأداء التربوي للأستاذ

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: الأداء التربوي للأستاذ، الأهداف الاجتماعية للتربية
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 14 Jun 2017 11:10
Last Modified: 14 Jun 2017 11:10
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2927

Actions (login required)

View Item View Item