Zedira, Charafeddine (2017) دور ادارة الجودة الشاملة في تحسين جودة خدمات المؤسسات الاستشفائية (دراسة حالة عينة من المؤسسات الاستشفائية). Doctoral thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.
|
Text
Thèse_123_2017.pdf Download (12MB) | Preview |
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين جودة الخدمات الصحية في المؤسسات الاستشفائية، ولإثبات الحاجة إلى تبني هذا الأسلوب الإداري، اعتمد الباحث على دراسة آراء مقدمي الخدمة (أطباء، ممرضين، إداريين) حول مدى توفر أبعاد الجودة بالمستشفيات محل الدراسة. وبينت العينة البالغ عددها 718 فرد مقسمون على ثلاثة مؤسسات استشفائية، توفر أربع أبعاد من أبعاد الجودة الخمس وهي: بعد الاعتمادية، بعد الاستجابة، بعد التعاطف وبعد الضمان، واختلاف أرائهم حول توفر بعد الملموسية، مما يدل على وجود أرضية تسمح بتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الاستشفائية محل الدراسة، وبالتالي تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | إدارة الجودة الشاملة، الإدارة الصحية، جودة الخدمات الصحية |
Subjects: | H Social Sciences > HD Industries. Land use. Labor > HD28 Management. Industrial Management |
Divisions: | Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion |
Depositing User: | Bouthaina Assami |
Date Deposited: | 10 Jul 2017 08:50 |
Last Modified: | 10 Jul 2017 08:50 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2968 |
Actions (login required)
View Item |