حدة المنافسة وأثرها على تطوير المنتجات الجديدة دراسة حالة: خدمة الهاتف النقال في الجزائر

Boubakeur, Yacine (2017) حدة المنافسة وأثرها على تطوير المنتجات الجديدة دراسة حالة: خدمة الهاتف النقال في الجزائر. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.

[img]
Preview
Text
Thèse_155_2017.pdf

Download (14MB) | Preview

Abstract

في وقت مضى، كان المستهلك الجزائري يعتبر أن اقتناء خط هاتفي للجيل الثاني مظهرا من مظاهر الثراء وأن صاحبه ينتمي إلى عالم الأعمال، للارتفاع البين في سعر الخدمة من جهة وانحصارها في قطاعات معينة من جهة أخرى. ومع إطار الإصلاحات التي انتهجتها الحكومة الجزائرية والرامية إلى فتح قطاع البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية أمام الخواص المحليين منهم والأجانب وإنشاء بهذا الصدد سلطة الضبط للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والدخول الفعلي للمستثمرين الأجنبيين المصري-أوراصكوم تيليكوم والكويتي-الوطنية للاتصالات أصبح خط الهاتف النقال في متناول الجميع وغير منحصر في فئة معينة، ورافق ذلك تطورا ملحوظا في هذه الخدمة الجديدة التي لم يألفها المستهلك الجزائري، بل تميزت ذات الخدمة بالتحديث المستمر والتحسين لها وطرح منتجات جديدة لها من حين إلى آخر من طرف المتنافسين الثلاثة بما في ذلك المتنافس الوطني-موبيليس من أجل مجابهة حدة المنافسة التي تم فرضها آليا في هذا القطاع. وبناء على ما تقدم، تأتي فكرة دراسة العلاقة التي تربط المنافسة و العوامل المتحكمة في حدتها بين المتنافسين مع تطوير المنتج الجديد وكيف كان الأثر على خدمة الهاتف النقال في الجزائر بعد المنافسة التي تم فرضها بين المتعاملين الثلاثة

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: حدة المنافسة، تطوير المنتجات الجديدة، خدمة الهاتف النقال في الجزائر.
Subjects: H Social Sciences > HB Economic Theory
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences économiques
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 11 Sep 2017 09:33
Last Modified: 11 Sep 2017 09:33
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2989

Actions (login required)

View Item View Item