Toual, Abdelaziz (2017) صورة الدين في البرامج المدرسية دراسة تحليلية مقارنة لكتب التربية الإسلامية بين المدرستين الأساسية والابتدائية. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.
|
Text
Thèse_42_2017.pdf Download (69MB) | Preview |
Abstract
يمثل هذا الملخص صورة مصغرة للدراسة الموسومة بـ ـ صورة الدين في البرامج المدرسية الجزائرية ـ والتي تعتبر ذات أهمية بالغة في سياق التحولات الحاصلة في النظام التربوي الجزائري نتيجة الإصلاحات التربوية الجديدة ، حيث جاء تساؤل الإشكالية الرئيس على النحو التالي : هل توجد فروق في صورة الدين المتضمنة في كتب التربية الإسلامية بين نظام التدريس بالأهداف و نظام التدريس بالكفاءات لمرحلة التعليم الابتدائي المطبقة منذ 2003؟ فحاولنا التطرق إلى أربعة أهداف بنيت عليها هذه الدراسة ، والتعرف على ملمح صورة الدين، التي تجسدها البرامج المدرسية من خلال كتب التربية الإسلامية، حيث تم اختيار بعضها كعينة للدراسة الحالية . محاولين التعرف على التغير الذي حصل في المدرستين الأساسية و الابتدائية ، من خلال دراسة محتوى النظامين (كتب التربية الإسلامية من الثالثة إلى الخامسة عينة الدراسة ) وفي الأخير مدى اهتمام واضعي البرامج المدرسية الجزائرية بالدين ومن خلاله التربية الإسلامية . حاولنا اكتشاف الفروق بالبحث والمقارنة بين النظامين بتحليل محتوى الكتب المقررة في كل من الأساسي و الابتدائي. توصلنا في الأخير إلى أن هناك فروق لصورة الدين في البرامج المدرسية قبل وبعد إصلاحات المنظومة التربوية.
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | صورة الدين ـ البرامج المدرسية ، المقاربة بالأهداف ، المقاربة بالكفاءات ، القيم ، العلاقات الاجتماعية، السلوك ، الشواهد الشرعية |
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales |
Depositing User: | Bouthaina Assami |
Date Deposited: | 23 Oct 2017 11:01 |
Last Modified: | 23 Oct 2017 11:01 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3030 |
Actions (login required)
View Item |