أهمية تصميم موقع إلكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة حالة : مؤسسة قرانيطو الممتاز (زوزو وشركاؤه ) - بسكرة -

Djijek, Faiza (2008) أهمية تصميم موقع إلكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة حالة : مؤسسة قرانيطو الممتاز (زوزو وشركاؤه ) - بسكرة -. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
Gest_m5_2008.pdf

Download (197kB) | Preview

Abstract

استخدمت شبكة الانترنت خصوصا في السنوات الأخيرة على نطاق كبير في الأغراض التجاريـة، وفتحت مجالاً واسعاً للمؤسسات للتعريف بنفسها، وتقديم معلومات عن منتجاتها وخدماتها لشرائح عريضة من الزبائن والمتعاملين، حيث ظهر للوجود مفهوم جديد يعرف بـ: « التجارة الالكترونية »، والتي تعد من أكثر النشاطات شيوعاً في فضاء الانترنت، مما سمح ذلك للعديد من المؤسسات وخصوصاً المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أن تزيد سرعة وصولها للأسواق العالمية بعدما كان ذلك حكراً على المؤسسات الكبيرة والتكتلات العملاقة نتيجة ما يكلف التوسع وخصوصاً على المجال الدولي تكاليف باهضة لا تستطيع المؤسسات الصغيرة المتوسطة تحملها. ومن الملاحظ أن عدداً قليلاً فقط من هذه المؤسسات الصغيرة المتوسطة التي هي في طور الوعي للمشاركة في هذه التجارة نتيجة الضجة الإعلامية، وإدراكها بضرورة الدخول في معترك التنافس على شبكة الانترنيت، حتى لو لم يكن ذلك بهدف الوصول إلى الأسواق العالمية، بل بهدف مسايرة التطور التكنولوجي، والتمكن من فرض نفسها من خلال حضورها الالكتروني، أي حضورها على الشبكة. ولكن يوجد عدد أكبر من هذه المؤسسات التي لا زالت في مرحلة التردد والخوف من خوض هذه التجربة رغم معرفتها أن ذلك سينعكس عليها سلباً ويحتم عليها النشاط في حيز ضيق ، وهي بذلك تحكم على نفسها بالتقزم والانقراض، لذلك يتوجب عليها مجاراة هذا التطور التكنولوجي ، وإبراز حضورها على الشبكة حتى لو كان ذلك من أجل التعريف بنفسها فقط. ويمثل الموقع الالكتروني جوهر الحضور الالكتروني لهذه المؤسسات، و هو أكثر من واجـهة إلكترونية لها ، فهو يعد بمثابة هوية للمؤسسة، وتمثيل فعال لرسالتها وصورتها في أعين زبائنها، لذلك لا يمكن لها التعامل مع هذا الموقع الالكتروني بانه مجرد ملصق ملون أو صورة كبيرة أو كتيب لمنتجاتها يعاد إنتاجه وطباعته على الانترنت، بل يجب أن تـتعامل معه على أساس أنه هو من ينوب عنها في حقل الأعمال الافتراضية ، و من خلاله تستطيع عرض منتجاتها و جذب و اقناع الزبائن، و القيام بالبيع ..... وغير ذلك. و من الملاحظ في المدة الأخيرة ظهور عدة مكاتب و مواقع على الانترنت تقوم ببيع و إعداد المواقع الجاهزة و المصممة مسبقا من طرف خبراء و متخصصين في مجال تصميم المواقع الالكترونية، و لكن هذه التصاميم هي تصاميم جافة و تفتقر إلى لمسة المؤسسة ولا تجسد صورتها بالمعنى المطلوب، كما أنها لا تـناسب جميع المؤسسات باختلاف أنواعها و أنشطتها. مما يحتم على المؤسسة توليها بنفسها إعداد و تصميم موقعها الالكتروني الخاص بها كونها الوحيدة القادرة على تجسيد صورتها أمام زبائنها و إبراز ميزاتها التنافسية التي تمتلكها مقارنة بمنافسيها وتوظيف قدراتها في العرض والإقناع والبيع من خلال هذا التصميم و ذلك على ضوء أهدافها المحددة مسبقا. و من خلال ما تقدم، لنا الآن أن نتساءل: كيف يتم تصميم موقع الكتروني لمؤسسة صغيرة و متوسطة ؟ من خلال هذه الإشكالية تبرز لدينا التساؤلات الفرعية التالية: 1 – ما مدى أهمية امتلاك المؤسسة الصغيرة والمتوسطة لموقع إلكتروني . 2 – هل عملية تصميم موقع الكتروني لمؤسسة صغيرة و متوسطة تتم وفق مراحل و خطوات معينة ؟ 3 – كيف تتمكن المؤسسة من خلال التصميم من تجسيد صورتها أمام زبائنها على الانترنت ؟ 4 – هل يعتبر الموقع الالكتروني جيدا من خلال شكله و تصميمه أم من خلال مضمونه و محتواه ؟ 5 – ما مدى أهمية استخدام التقنيات الحديثة و البرامج المتطورة في تصميم الموقع الإلكتروني؟

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > HD Industries. Land use. Labor > HD28 Management. Industrial Management
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 29 Oct 2014 10:23
Last Modified: 29 Oct 2014 10:23
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/305

Actions (login required)

View Item View Item