التغير البنائي-الوظيفي للمدرسة الجزائرية في ظل التحديات الراهنة -دراسة تحليلية لاتجاهات أساتذة التعليم المتوسط-

Bedoui, Oum el khir (2016) التغير البنائي-الوظيفي للمدرسة الجزائرية في ظل التحديات الراهنة -دراسة تحليلية لاتجاهات أساتذة التعليم المتوسط-. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.

[img]
Preview
Text
Thèse_socio_2016.pdf

Download (4MB) | Preview

Abstract

تركز هذه الدراسة على المدرسة الجزائرية ومنهجية الاصلاح التربوي التي تعكس بنية ووظيفة النظام التربوي، من خلال اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط، وذلك بالتركيز على المسائل المتعلقة بالمناهج التعليمية، وكذا طرائق التدريس، والتقويم، إضافة إلى التغييرات الهيكلية التي شهدتها مرحلة التعليم المتوسط ما عكس تغيرا بنائية وظيفية هامة في المرحلة الثانية من التعليم القاعدي الذي يعد أساسي يهدف إلى تحقيق جملة من الأهداف التي تمكن التلميذ في نهاية هذه المرحلة للالتحاق بالمرحلة الثانوية أو التوجه إلى عالم المهن. بناءً على ذلك تم صياغة التساؤل الرئيسي للدراسة كالآتي: *ما مدى استجابة المدرسة الجزائرية للتحدّيات العالمية الراهنة؟ يندرج تحته جملة من التساؤلات الفرعية كالآتي: 1- ما مدى استجابة المدرسة الجزائرية للتحدّيات المعرفية ؟ 2- ما مدى استجابة المدرسة الجزائرية للتحديات التكنولوجية؟ 3-ما مدى استجابة المدرسة الجزائرية للتحديات الثقافية؟ Résumé : L’étude des systèmes éducatifs requiert aujourd’hui une importance en raison des tensions et des mutations que connaissent les sociétés contemporaines dans le cadre d’une globalisation. l’Algérie comme tout les payes a essayé de reformer le système éducatif pendant quelque années , cette étude basé de traiter l’école algerienne et la méthodologie de la reforme surtout le changement structo-fonctionnel du systéme éducatif au point de vues des professeurs scondaires. On a traité les contenus et les méthodes d’enseignement qui reposé sur la stratégie d’enseignement l’approche par les compétences , On a posé ces questionnements : 1)- Quelle est l'étendue de l'école algérienne de réponse aux défis de la connaissance  2)- Quelle est l'étendue de l'école algérienne de réponse aux défis technologique  3)- Quelle est l'étendue de l'école algérienne de réponse aux défis culturelle

Item Type: Thesis (Doctoral)
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 19 Feb 2018 08:19
Last Modified: 19 Feb 2018 08:19
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3109

Actions (login required)

View Item View Item