آليات تمويل سياسات حماية البيئة في الجزائر -دراسة حالة ولاية بسكرة-

rezag, Asma (2008) آليات تمويل سياسات حماية البيئة في الجزائر -دراسة حالة ولاية بسكرة-. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
Eco_m8_2008.pdf

Download (260kB) | Preview

Abstract

أدى نمط التطور الصناعي والتكنولوجي إلى ظهور مشكلات ببيئة كبيرة، أصابت كل مايحيط بالإنسان من كائنات وأضرت بكل ما يحيط به من موارد، فالنموذج المعروف على النطاق العالمي الاهتمام بالنمو أولا ثم بالإصلاح لاحقا كلف الدول تكاليف اجتماعية وبيئية واقتصادية، كما هدد استدامة النمو ذاته، ومن هذا المنطلق عقدت الاجتماعات والمؤتمرات الدولية من اجل تبني واتخاذ إجراءات للحفاظ على البيئة وحمايتها فجاء مؤتمر "ريوديجانيرو" الذي وضع بدوره مفهوم التنمية المستدامة الذي يهتم بإدارة النظم الاقتصادية كي تحافظ على البيئة حتى تتمكن الأجيال القادمة أن تعيش حياة أفضل. وفي بداية الثمانينات بدأت تظهر بوادر الاهتمام بالبيئة في الجزائر، وتجلى ذلك في قانون حماية البيئة الذي صدر سنة 1983 إلى غاية تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة من خلال البحث على الأسباب الرئيسية للتدهور البيئي واقتراح التدابير الملائمة للتكفل بها وتحديد الآليات التمويلية بهدف تحسين الصحة العمومية ونوعية الحياة وحفظ إنتاجية الرأسمال الطبيعي وتحسين الفعالية والتنافسية الاقتصادية. وبما أن جانبا مهما من المشكلات البيئية تحدث على المستوى المحلي فان ولاية بسكرة تسعى إلى الاهتمام بالجانب البيئي بتقييم وضعيتها البيئية ومحاولة تجنب الخسائر الناجمة عنها من خلال تمويل المشاريع الهادفة لحماية البيئة لأنه عندما يتعلق الأمر بحماية البيئة تكون الوقاية خير من العلاج.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > HB Economic Theory
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences économiques
Depositing User: Admin01 TMLBiskra
Date Deposited: 30 Oct 2014 09:52
Last Modified: 30 Oct 2014 09:52
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/317

Actions (login required)

View Item View Item