المكانة السوسيومترية وعلاقتها بالذكاءات المتعددة حسب مقاربة جاردنر لدى تلاميذ المرحة الثانوية

حسين, حرزلي (2018) المكانة السوسيومترية وعلاقتها بالذكاءات المتعددة حسب مقاربة جاردنر لدى تلاميذ المرحة الثانوية. Doctoral thesis, 'université Mohamed Khider de Biskra.

[img]
Preview
Text
المكانة السوسيومترية وعلاقتها بالذكاءات المتعددة حسب مقاربة .pdf

Download (4MB) | Preview

Abstract

1-1-التساؤل الرئيس الأول: ما طبيعة العلاقة بين المكانة السوسيومترية و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر؟ 1-2-التساؤل الرئيس الثّاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أنواع المكانة السوسيومترية في مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر؟ 2-الفرضيات: 2-1-توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية (ذوي المكانة السوسيومترية العالية) و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 2-2- توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية (ذوي المكانة السوسيومترية المنخفضة) و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 2-3- توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية (نجوم الجماعات) و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 2-4- توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية (المنعزلين) و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 2-5- توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 2-6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ذوي المكانة السوسيومترية العالية و ذوي المكانة السوسيومترية المنخفضة في مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 2-7-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نجوم الجماعة و المعزولين في مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 2-8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نجوم الجماعة و المنعزلين في مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 2-9-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الذكاءات المتعددة تعزى لمتغير الجنس لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 2-10- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الذكاءات المتعددة تعزى لمتغير الشعبة الدراسية لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 3-منهج الدراسة: المنهج الوصفي . 4-عيّنة الدراسة: تكوّنت عيّنة الدراسة من 82 وحدة. 5-نتائج الدراسة: توصّلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: 5-1- لا توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية (ذوي المكانة السوسيومترية العالية) و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 5-2- لا توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية (ذوي المكانة السوسيومترية المنخفضة) و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 5-3- لا توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية (نجوم الجماعات) و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 5-4- لا توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية (المنعزلين) و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 5-5- لا توجد علاقة ارتباطيه بين نوع المكانة السوسيومترية و مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 5-6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ذوي المكانة السوسيومترية العالية و ذوي المكانة السوسيومترية المنخفضة في مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 5-7-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نجوم الجماعة و المعزولين في مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 5-8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نجوم الجماعة و المنعزلين في مستويات الذكاءات المتعددة لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 5-9-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الذكاءات المتعددة تعزى لمتغير الجنس لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر. 5-10- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الذكاءات المتعددة تعزى لمتغير الشعبة الدراسية لبعض تلاميذ المرحلة النهائية لثانوية زيري بن مناد ببوسعادة حسب مقاربة جاردنر.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: sociometric status - multiple intelligences-المكانة السوسيومترية – الذكاءات المتعددة
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 20 Mar 2018 07:33
Last Modified: 20 Mar 2018 07:33
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3180

Actions (login required)

View Item View Item