عنوان الرسالة:الوضعية المهنية للمعلم في ضوء تدابير الاصلاح التربوي -دراسة ميدانية على عينة من معلمي المدارس الابتدائية ببعض دوائر-فنوغيل،زاوية كنتة،رقان-ولاية أدرار.

فاتحي, عبد النبي (2016) عنوان الرسالة:الوضعية المهنية للمعلم في ضوء تدابير الاصلاح التربوي -دراسة ميدانية على عينة من معلمي المدارس الابتدائية ببعض دوائر-فنوغيل،زاوية كنتة،رقان-ولاية أدرار. Doctoral thesis, université mohamed khider biskra.

[img]
Preview
Text
أطروحة الدكتوراه.pdf

Download (3MB) | Preview

Abstract

الملخص: يتمحور موضوع الاطروحة حول اشكالية العلاقة بين الاصلاح التربوي والواقع المهني للمعلم،لذلك فإن وجهته الميدانية تتخذ طابع استقصاء،واصف للعلاقة المحتملة بين المتغيرين،جاعلة من مجال المعاينة محكا امبريقيا للعملية البحثية في بعدها الحقلي،وهو ما يجعل من العودة الى تراثيات الموضوع مطلبا منهجيا،يرتكز عليه الباحث في معالجته البحثية والتحقق من الفرضيات،مستخدما بذلك منهجا وصفيا. وقد انطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي هو:ما الواقع المهني للمعلم في المدرسة الابتدائية في ظل الاصلاحات التربوية الجديدة. وقد تفرع عن هذا التساؤل جملة من التساؤلات الجزئية هي: -هل رافق تطبيق برامج الإصلاحات التربوية الجديدة تكوين وإعداد للمعلم؟ - هل يتلقى المعلم صعوبات في تطبيق ب رامج الاصلاحات التربوية الجديدة؟ - هل شعور المعلم بالرضا اتجاه الاصلاحات التربوية الجديدة مرده تحقيقه للأهداف المنتظرة في مستوى الاداء؟ وبعد اجراء البحث على عينة ممثلة،حاول الباحث ان يلقي الضوء عن الوقع الممارساتي والأدائي للمعلم داخل المدرسة الابتدائية موعة من الاستنتاجات كانت بمثابة الاجابة عن التساؤلات المطروحة.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: المعلم-الاصلاح التربوي-المدرسة الابتدائية- الوضعية المهنية
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 20 Mar 2018 07:33
Last Modified: 20 Mar 2018 07:33
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3181

Actions (login required)

View Item View Item