مقحوت, فتيحة (2013) أساليب المعاملة الوالدية للمراهقين المتفوّقين في شهادة التعليم المتوسط دراسة ميدانية بثانوية القبة الجديدة للرياضيات - الجزائر العاصمة. Doctoral thesis, université mohamed khider-biskra.
|
Text
مذكرة ماجستير PDF.pdf Download (5MB) | Preview |
Abstract
من خلال عرض و تحليل نتائج الدراسة ، تفسيرها و مناقشتها ، تم تحديد أساليب المعاملة الوالدية التي تشجع على التفوّق الدراسي ، و تحديد أساليب المعاملة الوالدية التي تحد من التفوّق الدراسي ، و كذا معرفة الفروق بين الآباء و الأمهات - حسب إدراك الأبناء - و الفروق بين الأبناء ) الذكور و الإناث ( في إدراك أساليب معاملة الأب و أساليب معاملة الأم ، وصولا إلى الوقوف على أساليب المعاملة الوالدية في المجتمع الجزائري بشقيها الإيجابي و السلبي . تختلف الأسرة في المجتمع الجزائري كغيره من المجتمعات الأخرى في تنشئة الأبناء حسب الثقافة السائدة ، و حسب الظروف الاجتماعية و الاقتصادية للأسرة ، و حسب المستوى الثقافي و التعليمي للوالدين من حيث انتهاج منهج التربية السليمة و اختيار الأساليب الفعالة في تنشئتهم و تكوينهم تكوينا نفسيا و اجتماعيا متينا . فالتفاعل و العلاقات الإيجابية بين الوالدين و الأبناء و خاصة المراهقين المتفوّقين و المتميزين في مسيرتهم الدراسية ، تعتبر مؤشر لنبوغهم وبروز طاقاتهم العقلية في التعليم و التعلم و التفوّق،أما التفاعل و العلاقات السلبية مؤشر في انخفاض مستواهم و عدم الاستمرار في تفوّقهم الدراسي . و من هنا يمكننا القول أن عملية التنشئة الأسرية و أساليب المعاملة الوالدية تظهر كمحدد حقيقي لتوجهات الأبناء الفكرية و المعرفية و السلوكية في حياتهم الآنية والمستقبلية
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | معاملة ، الوالدين ، المراهقين |
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) H Social Sciences > HA Statistics |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales |
Depositing User: | BFSHS |
Date Deposited: | 20 Mar 2018 07:33 |
Last Modified: | 20 Mar 2018 07:33 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3188 |
Actions (login required)
View Item |