نصيـــر, فاطمة (2009) المثقفـون و الصراع الإيديولوجي في روايــة"أصابعنا التي تحترق" لسهيـــــل إدريـــــس. Masters thesis, UNIVERSITÉ MOHAMED KHIDER – BISKRA.
|
Text
281.pdf Download (1MB) | Preview |
Abstract
يعدّ القرن العشرين , قرن صراع الإيديولوجيات والتقاء الحضارات وانفتاح الثقافات وتعدّد الفلسفات , وذلك على مستوى جميع الأصعدة , ففي مجال الأدب أصبحت الكتابة الإبداعية تكتسي حلّة إيديولوجية وتوشّى بأشهر الفلسفات الغربية الحديثة ؛ والتيارات الفكرية العربية المعاصرة وهكذا غدت الإيديولوجيا بتعدّدها و اختلاف مشاربها تتحكم في إدارة دفّة الكتابة الأدبية , وقد بدا أثرها جليا في الأعمال السردية الروائيةـ خاصة ـ باعتبارها أكثر الأجناس الأدبية قدرة على التكيّف مع التحوّلات والمتغيرات الكبيرة التي تطرأ في المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية...وغيرها , هذا باعتراف الأدباء والشعراء على رأسهم أحد كبار الشعراء العرب المعاصرين " محمود درويش " الذي قال أكثر من مرّة في لقاءات صحفيـة : « إنّي أحسد كتّاب الرواية وأغـار حقّاً من الروائييـن , لأنّ الـرواية هي الجنس الأدبي الأكثر قدرةً على الإحاطة بكلّ أجناس الكتابة والفنون » . بهذا صارت النصوص الروائية التي تعالج قضايا فكرية وسياسية في مصاف النصوص الإبداعية , على الرغم من عدم ضمان التأييد التام من قبل القرّاء , إلاّ أنّها استطاعت أن تظفر بالمراتب الأولى , لاسيما وأنّها تجشّمت أداء وظيفة صعبة , وهي التعبير عن الفلسفات والإيديولوجيات الحديثة , وإبراز مدى تقبّل الرأي العام لها , مستعينة في ذلك بما يحدث من صراعات إيديولوجية في أوساط المثقفين الذين لهم رأي في قضايا عصرهم ومجتمعهم . هذه اللّمسات الإيديولوجية التي تدخّلت في تكوين فسيفساء النص السردي , جعلت منه نصّاً شبه موجّه لطبقة معيّنة من القرّاء , لما فيه من خطابات فكرية/إيديولوجية منطلقاتها الأساسية فلسفات عالمية.
Item Type: | Thesis (Masters) |
---|---|
Subjects: | P Language and Literature > PV Arabic |
Divisions: | Faculté des Lettres et des Langues > Département de langue arabe |
Depositing User: | BFLLA |
Date Deposited: | 20 Mar 2018 07:33 |
Last Modified: | 20 Mar 2018 07:33 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3223 |
Actions (login required)
View Item |