سبـرطعي, مراد (2007) واقع الإصلاح التربوي في الجزائر تقرير مشروع اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية 2001 نموذج. Doctoral thesis, Université mohamed khider biskra.
|
Text
س190.pdf Download (3MB) | Preview |
Abstract
ومن خلال عرضنا لتحليل السابق يمكن أن ننتهي إلى الإجابة التالية عن الإشكالية المطروحة. إن قرارات المشروع لم تعطي الأهداف الوطنية والقيم المتعلقة بالبعد العربي والإسلامي بالإضافة التراث الوطني الأمازغي الاهتمام الكافي، على اعتبار أن النسب التي جاء بها التحليل لم تبرز إلا اهتمام هزيل بالأبعاد التالية: 1/ ربط الأهداف بالطابع الوطني: 31.82%:إلى جانب اهتمام بضرورة ربط الأهداف بالطابع العالمي حيث جاءت النسبة 68.12%. 2/ الاهتمام بأهداف الجزأرة من خلال: - التأكيد على الأبعاد الوطنية: % 41.66 - التأكيد على الأبعاد الوطنية من خلال الكتاب المدرسي: %58.33 ولقد أثارة قضية حذف مقطع من النشيد الوطني والفقرة المسيئة إلى الثوار في كتاب التاريخ السنة الخامسة ابتدائي استفهاما كبير لدى الرأي العام والمهتمون بالشأن التربوي في الجزائر . 4/ تحسين عمليات التدريس باللغة العربية (التعريب): 32.56% كما لم يتم الاعتماد على اللغة العربية كلغة تدريس في جميع المستويات والتخصصات مع تجميد المرسوم الرئاسي 16أفريل 1976القاضي بتعريب المنظومة التربوية الجزائرية . 5/ الإهتمام بتحسين مكانة اللغوية للغة الفرنسية :52.45% حيث تم إدراج اللغة الفرنسية في السنة الثانية إبتدائي في حين ثمى إستبعاد الإنجليزية إلى السنة أولى من التعليم المتوسط. 6/ إلغاء مادة التربية الإسلامية وإعتماد مادة التربية الدنية والأخلاقية 55.55% حيث تم اعتبار مادة التربية الإسلامية أداة تستغل لأغراض أيديولوجية. 7/ التأكيد على القيم ذات البعد العربي الإسلامي والأمازيغي: 18.60% نلاحظ بأن هناك اختزال للقيم التي تتعلق بالبعد العربي الإسلامي والأمازيغي وهو مؤشر يمكن من خلاله التأكد عن مدى تقزيم المشروع لمقومات المجتمع الجزائري. مما يدفعنا إلى القول بأن مشروع الإصلاح لم يعبر بشكل الكافي عن القيم الحقيقية التي تحملها الفلسفة التربوية الجزائرية. أم الاهتمام بالجوانب التقنية فقد أبدى المشروع اهتمام من خلال إبرازه للأبعاد المتعلقة بالجوانب التالية 1/ الاهتمام بتوفير الوسائل المادية60.86% وقد جاء الاهتمام متضمن تدعيم المنظومة التربوية من خلال الرفع من ميزانيتها والتكفل الاجتماعي بالتلميذ من خلال المنح والإعانات المدرسية. 2/ الاهتمام بإنشاء وترميم المنشآت التربوية: 59.25%حيث شمل الاهتمام على غرار المدارس إنشاء المطاعم المدرسية والإقامات الداخلية في المناطق المعزولة . 3/ اعتماد تكنولوجيا التعليم في المدرسة الجزائرية : 77.77% والتأكيد على ضرورة استخدام الوسائل الحديثة في التدريس، خاصة ما يتعلق بالإعلام الآلي والإنترنت. 4/ تطوير المناهج وتحديث طرق و أساليب التدريس 64% حيث تم التأكيد على ضرورة مجارات التطور الحاصل على مستوى التقدم التقني . 5/ ربط التكوين الجامعي بعالم الشغل : 40.74% أكد القائمين على المشروع ضرورة أن يتم توفير التكوين والتخصصات التي تتماشى مع متطلبات سوق العمل. 6/ الاهتمام بالتكوين الجامعي من حيث المحتويات والآليات: 33.33% حيث ركز القائمين على اللجنة ضرورة أن يتماشى التكوين الجامعي مع الموصفات المتبعة عالميا. 7/ ديمقراطية المؤسسة التربوية: 24.32% حيث جاءت قرارات المشروع مؤكدة على ضرورة استقلالية المؤسسة التربوية في مهامها المختلفة خاصة ما يتعلق بتسييرها. إن هذه المؤشرات تدل بشكل واضح عن مدى اهتمام القائمين على المشروع بالجوانب التقنية رغم أن هذا الاهتمام يحتاج إلى آليات التجسيد والتطبيق.
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | الاصلاح ، تربوي ،الجزائر |
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales |
Depositing User: | BFSHS |
Date Deposited: | 20 Mar 2018 07:34 |
Last Modified: | 20 Mar 2018 07:34 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3228 |
Actions (login required)
View Item |