دور الفضئيات العربية في تنمية المهارات اللغوية للطفل الجزائري دراسة وصفية ميدانية اطفال بسكرة انموذجا

مصمودي, دليلة (2007) دور الفضئيات العربية في تنمية المهارات اللغوية للطفل الجزائري دراسة وصفية ميدانية اطفال بسكرة انموذجا. Masters thesis, UNIVERSITÉ MOHAMED KHIDER – BISKRA.

[img]
Preview
Text
C_Users_HP_Desktop_مذكرات الادب للاضافة_221_م أ221.pdf

Download (2MB) | Preview

Abstract

لم يكن الاهتمام بالطفل ولغته وليد الساعة، بل دأبت الدراسات اللغوية منذ نشأتها على البحث في ظاهرة اكتسابه للغة ومهاراتها وتتبع مسارها مع رصد أهم العوامل المتدخلة في ذلك. ومن بين العوامل التي رأت أن لها دورا كبيرا في تكوين لغته نجد المحيط الذي ينشأ فيه الطفل بكل وسائطه، هذه الأخيرة تعددت وتنوعت ولكل واحدة منها درجة تأثير وفاعلية معينة. إلا أن الوسيط الذي يتفاعل معه الطفل ويتعلق به أكثر بعد الأسرة نجد التلفزيون بفضائياته، فقد حظي التلفزيون بحب وثقة الكبار والصغار، غير أن شريحة الأطفال هي الأكثر تعلقا به. وامتلاك التلفزيون لهذه المكانة لم يأت مصادفة بل نتيجة للخصائص التي ينفرد بها عن باقي وسائل الإعلام الأخرى إضافة إلى توجهه نحو البث الفضائي مما فتح الباب نحو تدفق إعلامي معلوماتي هائل مع تزايد الخيارات أمام المشاهد العربي. وتنطلق أهمية البحث من محورين أساسيين، أولهما قوة وشعبية القنوات الفضائية العربية مع امتلاكها لإمكانات تستطيع تسخيرها لخدمة اللغة العربية، ثانيهما طواعية الطفل والتي تمكن من تنشئته حسب الأهداف التي تسطرها مؤسسات المجتمع بما فيها الوسائل الإعلامية ،إضافة إلى كل هذا فالطفل رمز الديمومة والبقاء. إن من بين الحقائق التي جاء البحث ليؤكدها فاعلية الفضائيات العربية في تنمية المهارات اللغوية للطفل، في الوقت الذي تعالت فيه النداءات بضرورة إقصاء التلفزيون بفضائياته لعده وسيلة هدم لا بناء. حيث ركز البحث على نقاط القوة التي تمتلكها الفضائيات العربية من خلال إبراز خصائصها ومميزاتها، مكانة الطفل في جدول اهتماماتها، واقع استخدام اللغة العربية فيها ومدى اهتمامها بلغة الطفل، مع البحث في السبل الناجعة لتطويع هذه التقنية لخدمة اللغة العربية وتحبيب هذه الأخيرة للطفل. ليأتي الاستبيان – بعد ذلك- كاستقصاء لأراء الأطفال وآبائهم وأمهاتهم حول ما إذا كان للفضائيات العربية دور في تنمية اللغة ومهاراتها. ومن خلال النتائج المتحصل عليها تم تبيان العديد من الأشياء المهمة كانت منطلقا لوضع استراتيجيات تصب في صلب الموضوع وتخدم الطفل واللغة على حد سواء. Résumé iL ntérêt que l’on a manifesté pour l’enfant et son langage n’est guère récent. Les études linguistiques se sont, en effet, intéressées très tôt au phénomène de l’acquisition du langage chez l’enfant. Elles ont analysé, dès le début, les processus d’appropriation des différentes habiletés sous-jacentes à ce phénomène, ainsi qu’aux facteurs qui in-terfèrent dans cette opération d’acquisition. On peut citer, entre autres facteurs, l’environnement qui joue un rôle déterminant dans l’appropriation par l’enfant du langage. Un en-vironnement aujourd’hui fait de plusieurs paramètres dont la télévision et ses différentes chaînes satellitaires. La télévision suscite beaucoup d’intérêts notamment chez les en-fants. Elle occupe en effet une place de prédilection grâce à la prolifé-ration des chaînes satellitaires et l’abondance de la matière médiatique mis à la disposition des téléspectateurs arabes. L’objectif de notre étude s’articule sur deux chapitres : premiè-rement la puissance et la notoriété des chaînes satellitaires arabes qui mobilisent de gros moyens au service de la langue arabe, deuxième-ment la prédisposition de l’enfant qui permet son développement selon les objectifs fixés par les organes sociaux dont les mass médias. Notre étude a tenté de souligner l’efficacité des chaînes satelli-taires arabes dans le développement des habiletés linguistiques chez l’enfant, au moment même où des voix s’élèvent pour mettre en cause ce moyen lourd de communication et ses effets négatifs. Notre exposé a mis l’accent sur les points de force des chaînes satellitaires arabes, en mettant à jour ses caractéristiques, l’intérêt porté par celles-ci à l’enfant et à son langage, l’usage dont elles font de la langue arabe…, tout en prospectant les voies à même de développer cet outil de communication. Nous avons, ensuite, réalisé un questionnaire pour recueillir les avis des enfants ainsi que de leurs parents sur le rôle des chaînes satel-litaires arabes dans le développement langagier de l’enfant. A la lumière des résultats, il nous a été permis de dégager les points essentiels en fonction desquels des stratégies ont été mises sur pied pour servir et l’enfant et la langue arabe .

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: P Language and Literature > PV Arabic
Divisions: Faculté des Lettres et des Langues > Département de langue arabe
Depositing User: BFLLA
Date Deposited: 20 Mar 2018 07:34
Last Modified: 20 Mar 2018 07:34
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3233

Actions (login required)

View Item View Item