جفال, منال (2007) العوامل الإجتماعية المؤدية للسلوك الإنحرافي للتلميذ دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ مؤسسات التعليم. Doctoral thesis, Université mohamed khider biskra.
|
Text
س192.pdf Download (1MB) | Preview |
Abstract
مشكلة البحث تتحدد في الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: " ما هي العوامل الاجتماعية المؤدية للسلوك الإنحرافي للتلميذ" . أهمية البحث : تنبثق أهمية البحث في الآتي : 1- أهمية التعرف على السلوك الإنحرافي في المرحلة الثانوية ، و العوامل المؤدية له ، نظرت لخطورته على المجتمع و المحيط المدرسي المبني على التفاعل و التعاون . 2 – التوصل إلى نتائج و توصيات تسهم في تقصي العوامل الاجتماعية المؤدية لها ، و الخروج بحلول لمحاولة الحد منها او القضاء عليها ، و بالتالي إفادة المهتمين بهذا الأمر . أهداف البحث : تسعى الباحثة إلى تحقيق الأهداف التالية : 1 – التعرف على دور أساليب التنشئة الأسرية في السلوك الإنحرافي للتلميذ . 2 – التعرف على دور المستوى الاقتصادي للأسرة في السلوك الإنحرافي للتلميذ . 3- التعرف على دور الوضع الاجتماعي للأسرة في السلوك الإنحرافي للتلميذ . 4 – التعرف على دور جماعة الرفاق في السلوك الإنحرافي للتلميذ . 5 – التعرف على دور البيئة المدرسية في انحراف التلميذ . منهج البحث : استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، و طبق الاستبيان عل عينة من التلاميذ ، تكونت من بيانات أولية بالإضافة إلى البيانات الأساسية و شملت خمسة محاور لتحقيق أهداف الدراسة و الإجابة على تساؤلاتها ، و قد أظهرت أداة البحث ثباتا عاليا . أهم النتائج : لقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها : 1- أفاد التلاميذ بوجود دور ضعيف لأساليب التنشئة الأسرية في السلوك الانحراف للتلميذ . 2- أدلى التلاميذ بوجود دور متوسط للمستوى الاقتصادي للأسرة في انحراف التلميذ . 3- أفاد التلاميذ بوجود دور متوسط للوضع الاجتماعي للأسرة في السلوك الإنحرافي للتلميذ 4- أدلى التلاميذ بوجود دور متوسط لجماعة الرفاق في السلوك الإنحرافي للتلميذ . 5- أفاد التلاميذ بوجود دور كبير للبيئة المدرسية في السلوك الإنحرافي للتلميذ .
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | الاجتماعية ، الانحرافي ، التلميذ |
Subjects: | H Social Sciences > H Social Sciences (General) |
Divisions: | Faculté des Sciences Humaines et Sociales |
Depositing User: | BFSHS |
Date Deposited: | 20 Mar 2018 07:34 |
Last Modified: | 20 Mar 2018 07:34 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3237 |
Actions (login required)
View Item |