العوامل الإجتماعية المؤدية للسلوك الإنحرافي للتلميذ دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ مؤسسات التعليم

جفال, منال (2007) العوامل الإجتماعية المؤدية للسلوك الإنحرافي للتلميذ دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ مؤسسات التعليم. Doctoral thesis, Université mohamed khider biskra.

[img]
Preview
Text
س192.pdf

Download (1MB) | Preview

Abstract

مشكلة البحث تتحدد في الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: " ما هي العوامل الاجتماعية المؤدية للسلوك الإنحرافي للتلميذ" . أهمية البحث : تنبثق أهمية البحث في الآتي : 1- أهمية التعرف على السلوك الإنحرافي في المرحلة الثانوية ، و العوامل المؤدية له ، نظرت لخطورته على المجتمع و المحيط المدرسي المبني على التفاعل و التعاون . 2 – التوصل إلى نتائج و توصيات تسهم في تقصي العوامل الاجتماعية المؤدية لها ، و الخروج بحلول لمحاولة الحد منها او القضاء عليها ، و بالتالي إفادة المهتمين بهذا الأمر . أهداف البحث : تسعى الباحثة إلى تحقيق الأهداف التالية : 1 – التعرف على دور أساليب التنشئة الأسرية في السلوك الإنحرافي للتلميذ . 2 – التعرف على دور المستوى الاقتصادي للأسرة في السلوك الإنحرافي للتلميذ . 3- التعرف على دور الوضع الاجتماعي للأسرة في السلوك الإنحرافي للتلميذ . 4 – التعرف على دور جماعة الرفاق في السلوك الإنحرافي للتلميذ . 5 – التعرف على دور البيئة المدرسية في انحراف التلميذ . منهج البحث : استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، و طبق الاستبيان عل عينة من التلاميذ ، تكونت من بيانات أولية بالإضافة إلى البيانات الأساسية و شملت خمسة محاور لتحقيق أهداف الدراسة و الإجابة على تساؤلاتها ، و قد أظهرت أداة البحث ثباتا عاليا . أهم النتائج : لقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها : 1- أفاد التلاميذ بوجود دور ضعيف لأساليب التنشئة الأسرية في السلوك الانحراف للتلميذ . 2- أدلى التلاميذ بوجود دور متوسط للمستوى الاقتصادي للأسرة في انحراف التلميذ . 3- أفاد التلاميذ بوجود دور متوسط للوضع الاجتماعي للأسرة في السلوك الإنحرافي للتلميذ 4- أدلى التلاميذ بوجود دور متوسط لجماعة الرفاق في السلوك الإنحرافي للتلميذ . 5- أفاد التلاميذ بوجود دور كبير للبيئة المدرسية في السلوك الإنحرافي للتلميذ .

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: الاجتماعية ، الانحرافي ، التلميذ
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 20 Mar 2018 07:34
Last Modified: 20 Mar 2018 07:34
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3237

Actions (login required)

View Item View Item