الإشهار المسموع وتأثيره على سلوك المستهلك دراسة ميدانية علي عينة من جمهور إذاعة الحضنة بالمسيلة

حيمر, سعيدة (2011) الإشهار المسموع وتأثيره على سلوك المستهلك دراسة ميدانية علي عينة من جمهور إذاعة الحضنة بالمسيلة. Doctoral thesis, Université mohamed khider biskra.

[img]
Preview
Text
س369.pdf

Download (1MB) | Preview

Abstract

الإشهار المسموع هو شكل من أشكال الاتصال مدفوع الأجر الموجه إلي الجمهور لتعريفه بمنتوج ما أوفكرة قصد التأثير عليه ودفعه إلي سلوك ما أولتغير سلوك لديه. ويشكل الإشهار المسموع موردا مهما للإذاعات ،يعود عليها بالفائدة الاقتصادية .حيث يقدم نفسه في أزهي حلة وأحلي كلام وكأنه خدمة ليس لها غرض إلا إشباع رغبات المستمعين وصار من أخطر وسائل تحريك الشهوات والدفع نحو الاستجابة لمنطقة الاستهلاك وخلق حاجات جديدة لدي الناس . وما يميز الإشهار المسموع في برامج الإذاعة إلي جانب الصوت هو المؤثرات واستخدامها بلا حدود لإنتاج تأثيرات مختلفة مهما بلغت غرابتها أوصعوبة تصورها أن إذاعة الحضنة بالمسيلة تولي اهتماما كبيرا بالنشاط الإشهاري، فبالرغم من عدم وجود قسم خاص بالإشهار ضمن أقسام الإذاعة، إلا أنه لم يمنع من وجود مسؤول إداري مكلف بالإشهار، وأن مهمة إعداد وبث الومضات الإشهارية المسموعة توكل على مرحلتين ؛ حسب تخصص وخبرة الإداريين والإعلاميين في الإذاعة. حيث يتولى الإداريون مهمة استقبال المعلن، التعرف على مطالبه وإعلامه بامتيازات الإذاعة في هذا المجال، ومن ثمة دراسة نوع الرسالة المراد إعدادها، وفترة بثها، وصولا للاتفاق حول مستحقات الإعداد والبث ومدته والسعر الإجمالي لفترة الاستغلال. وتعتبر الإشهارات المسموعة بالنسبة لإذاعة الحضنة مورد مالي هام كباقي مؤسسات الاتصال، لإتباع الإذاعة سياسة المشاركة بالموارد الإشهارية في ميزانية المؤسسة، سياسة الإنفتاح هذه تستدعي قبول كل العروض الخاصة بهذا المجال، ما جعل من الوقت الإجمالي المخصص للومضات الإشهارية في السلم الزمني للبث اليومي مفتوحا وغير محدد. يعد نجاح الإشهار على الوسيلة المختارة، والإذاعة أصبحت تحتل مكانة، وتلعب دورا مهما في تمرير الرسائل الإشهارية بشتى أشكالها المسموعة وأنواع السلع والخدمات المعلن عنها من خلالها. وقد ركزنا في هذه الدراسة على جانبين أساسيين: هما الجانب النظري حيث حاولنا الإلمام بمفهوم الإشهار المسموع وخاصة الرسالة المسموعة، خصائصها وأشكالها وكل ما تعلق بسلوك المستهلك أما الجانب الثاني فهو الجانب التطبيقي من خلاله تم قياس مدي الاستماع إلي برامج إذاعة الحضنة ومتابعة إشهاراتها خاصة ما تعلق بالسيارات وفي الأخير توصلنا إلي معرفة تأثير إشهارات السيارات علي رجال المسيلة ولجمع بيانات الدراسة استخدمنا وسيلة جمع البيانات التي تناسب دراستنا وهي الاستبيان وفي الأخير توصلنا إلي نتيجة عامة تجيب عن إشكالية الدراسة . ولعل ما يمكن تمييزه عن مكانة الإذاعة في تمرير الرسالة الإشهارية؛ هو ما أثبتته الدراسات والتجارب بأن وسائل الإعلام المسموعة كالإذاعة تساعد على تذكر المواد البسيطة والقصيرة وتحدث تأثير يختلف من شخص إلي أخر وحسب قوة الرسالة الإشهارية من الناحية الإقناعية .

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: الاشهار ، المستهلك ، اذاعة ، المسيلة
Subjects: A General Works > AI Indexes (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences humaines
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 21 Mar 2018 09:32
Last Modified: 21 Mar 2018 09:32
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3273

Actions (login required)

View Item View Item