: قياس فاعلية برنامج إرشادي مقترح لتنمية مستوى الطموح الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. دراسة ميدانية بثانوية القطب بالمسيلة

يوسفي, دلال (2017) : قياس فاعلية برنامج إرشادي مقترح لتنمية مستوى الطموح الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. دراسة ميدانية بثانوية القطب بالمسيلة. Doctoral thesis, université mohamed khider biskra.

[img]
Preview
Text
pdf رسالة دكتوراه بعنوان قياس فاعلية برنامج ارشادي مقترح لتنمية مستوى الطموح الاكاديمي.pdf

Download (3MB) | Preview

Abstract

إن الهدف من الدراسة هو التعرف على فاعلية برنامج إرشادي مقترح في تنمية مستوى الطموح الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ،تكونت عينة الدراسة من (40) تلميذا وتلميذة للسنة الدراسية (2015-2016) وقد تم اختيارهم من أفراد المجتمع الأصلي للدراسة الذين تحصلوا على درجات متدنية في مقياس مستوى الطموح الأكاديمي وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة (20) تلميذا وتلميذة. وقــــد تم تطبيق مقياس مستوى الطموح الأكاديمي لـــــــ"صلاح الدين أبو ناهية"، والبرنامج الإرشادي المقترح ، واختبار الذكاء المصور ل"أحمد زكي صالح"ولفحص الفرضيات تم استخدام اختبار"ت" ، وتم التوصل: - وجود نسب متفاوتة في مقياس مستوى الطموح الأكاديمي لدى أفراد مجتمع الدراسة يقع عند مستوى متدن نسبيا إلى متوسط. - توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس مستوى الطموح الأكاديمي . - توجد فاعلية للبرنامج الإرشادي المقترح لتنمية مستوى الطموح الأكاديمي لدى أفراد المجموعة التجريبية

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: البرنامج الإرشادي- مستوى الطموح الأكاديمي.
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 08 Apr 2018 08:37
Last Modified: 08 Apr 2018 08:37
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3332

Actions (login required)

View Item View Item